وحدة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد

المشرف العام

Administrator
طاقم الإدارة

وحدة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد
جامعة ام القري
كلية العلوم الاجتماعية
قسم الجغرافيا

logo.gif


مقدمة :

يلعب البعد المكاني دوراً كبيراً في صنع كثير من القرارات التخطيطية للقطاعين الحكومي والخاص . ويعتبر الإلمام بمتغيرات المكان المختلفة وأخذها بعين الاعتبار في عملية التخطيط الفعال أمراً ليس باليسير ، نظراً لتباينها وتعددها ، مما استدعى الاعتماد على تقنية نظم المعلومات الجغرافية ، القائمة على استغلال إمكانيات الحاسب الآلي ، التي تسعى كثير من المؤسسات الحكومية والخاصة على حيازتها والاستفادة من معطياتها الهائلة .

ويظل الحصول على أجهزة وبرامج المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد أمراً ليس بالصعب عند مقارنته بإعداد الكوادر وتأهيلها للتعامل مع هذه التقنية والاستفادة من إمكانياتها ، وهذا ما يسعى للقيام به قسم الجغرافيا بجامعة أم القرى من خلال وحدة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد التي تم تأسيسها بالقسم .



افتتاح الوحدة:

تفضل معالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور / خالد بن محمد العنقري مشكورا بافتتاح وحدة نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد في 12/11/1418 هـ.



أهداف الوحدة:

- إعداد تدريب الكوادر البشرية علي التعامل مع تقنيتي نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد وذلك من خلال تدريس المقررات المتخصصة في هذين المجالين لطلاب تخصص التقنيات الجغرافية و الخدمات بقسم الجغرافيا.



- تقديم الاستشارات العلمية للمؤسسات الحكومية ذات العلاقة مثل وزارات الشئون البلدية و القروية والتخطيط و المواصلات و الحج و إدارة المساحة العسكرية بوزارة الدفاع و الطيران.



- التعاون العلمي و التقني مع المؤسسات التعليمية و مراكز البحوث المتخصصة و علي رأسهم أقسم الجغرافيا بجامعات المملكة و كليات تصاميم البيئة و مدينة الملك عبد العزيز للعلوم و التقنية ومركز خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج.



- عقد الدورات التدريبية المتخصصة للمؤسسات ذات العلاقة و المهتمين من القطاعين الحكومي و الأهلي.



مجالات البحث و التدريب:

تهدف وحدة نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد إلي أن تتسم مجالات الاستفادة المختلفة منها بالمرونة ، وبما يتماشي مع احتياجات المستفيدين وفقا للإمكانيات المتاحة ، مع التركيز علي النواحي التالية:



1- التعريف بتقنيتي نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد.

2- التدريب العملي علي برامج نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد وعرض أوجه الاستفادة التطبيقية من هاتين التقنيتين في المجالات التالية:

- تخطيط المدن و الأقاليم.

- إدارة المرافق العامة و الخدمات.

- حماية البيئة.

- إدارة الموارد الطبيعية.

- بحوث التسويق ودراسات الجدوى الاقتصادية.



مكونات الوحدة :

يمثل توفير التدريب العملي لطلاب شعبة التقنيات الجغرافية والخدمات أحد الوظائف الأساسية لوحدة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد بالقسم . وتتكون الوحدة من شبكة من الحاسبات الحديثة وملاحقها المختلفة ، وذلك على النحو التالي :

- خمسة عشر جهاز حاسب آلي شخصي personal computers.

- خادم ملفات رئيسي server .

- أربعة طابعات شبكة network printers .

- طابعتين حبر نفاث deskjet printers.

- راسمة كبيرة designje printerst .

- طاولتي ترقيم كبيرة a0 digitizers .

- ماسحة ضوئية كبيرة للخرائط a0 scanner .

- خمسة عشر طاولة ترقيم صغيرة a3 digitizers.

- ماسحة ضوئية صغيرة a3 scanner .

وترتبط هذه الوحدة عن طريق شبكة التوصيل بالألياف الضوئية ( fiber link ) بمركز المعلومات والحاسب الآلي بالجامعة .



وتعمل الوحدة تحت نظام التشغيل وندوز إن تي ( windows nt 2000 ) ، وتحتوي على معظم برامج نظم المعلومات الجغرافية الصادرة عن مؤسسة أبحاث النظم البيئية بالولايات المتحدة الأمريكية ، والمعروف بـ ( esri ) مثل آرك إنفو بملحقاته المختلفة ( arc/info and its extensions) . وكذلك برنامج أرداس أماجن ( erdas imagine) لمعالجة الصور الفضائية .


--
 
أعلى