نماذج الإرتفاعات الرقمية مختلفة

المشرف العام

Administrator
طاقم الإدارة

نماذج الإرتفاعات الرقمية مختلفة


الفروق الاساسية بين النماذج هي (1) البيانات التي تم استنباط النموذج منها بالاضافة الي (2) الدقة المكانية (الافقية و الرأسية) لكل نموذج.

1- فمثلا نموذج SRTM أحدث من نموذج GTOPO30 مع أن كلاهما أمريكي الاصل ، فنموذج GTOPO30 تم انتاجه في عام 1996م بينما SRTM تم انتاجه في عام 2004م (من بيانات التي رصدها القمر الصناعي SRTM في فبراير 2000م). أيضا من المهم ملاحظة أنواع البيانات لكل نموذج ، فمثلا نموذج GLOBE يغطي اليابسة فقط بينما النماذج الاخري تغطي كل من اليابسة و البحار. أيضا ربما يكون لنموذج معين مواصفات خاصة في عملية تطويره ، فمثلا نموذج ACE تم تطويرة بعد تصحيح قياسات القمر الصناعي مع قياسات المحطات الارضية لقياس ارتفاع سطح البحر ولذلك فهو Altimetry-Corrected DEM وبالتالي فله استخدامات أو تطبيقات خاصة به.

2- أما عن الدقة المكانية الافقية فتقريبا النماذج الثلاثة GTOPO30 , GLOBE, ACE لهم نفس الدقة المكانية الافقية Horizontal Resolution وهي حوالي 1 كيلومتر ، بمعني أن المسافة الافقية بين كل نقطتين متتاليتين في بيانات النموذج = 1 كم (ما بين هذه المسافة يمكن الحساب بالتنبؤ interpolation وليس من أرصاد فعلية). بينما نموذج SRTM له 3 أنواع فرعية أو منتجات منه: SRTM30 حيث الدقة المكانية الافقية = 1 كم ، SRTM3 حيث الدقة المكانية الافقية = 90 م ، SRTM1 حيث الدقة المكانية الافقية = 30 م فقط (والنوعين 1 ، 2 متاحين علي الانترنت للعالم كله بينما النوع الاخير سري و متاح في أمريكا فقط).

3- العامل الاكثر أهمية هو الدقة المكانية الرأسية للنموذج ، فهذه النماذج هي للحصول علي الارتفاع ، فبأي دقة يكون هذا الارتفاع؟ أو بمعني اخر ما قيمة الخطأ المتوقع في هذا الارتفاع الذي نحصل عليه من أي نموذج؟ النقطة البديهية أن النموذج الاحدث سيكون أدق من النماذج القديمة ، وأيضا نتوقع أن النموذج الذي له تفاصيل أكثر (دقة مكانية أفقية أقل) سيكون أيضا أدق رأسيا. وبذلك يمكن القول - عامة - أننا نتوقع أن يكون نموذج SRTM3 هو الادق بين هذه النماذج (المتاحة) بينما سيكون SRTM1 هو الادق علي الاطلاق لكنه للاسف غير متاح.

ولمزيد من المعلومات التفصيلية لكل نموذج:

نموذج GTOPO30:
http://edc.usgs.gov/products/elevation/gtopo30/gtopo30.html

نموذج SRTM:
http://www2.jpl.nasa.gov/srtm/

نموذج GLOBE:
http://www.ngdc.noaa.gov/mgg/topo/globe.html

نموذج ACE:
http://acwi.gov/monitoring/ppt/pensacola1105/GED_Extrapolation.ppt

_________________
منقول
منتدي أكاديمي​
 
أعلى