معجم لبرامج gis وشرح المصطلحات ج 1

اول معجم لبرامج gis ترجمة وشرح المصطلحات
خاص بمصطلحات نظام المعلومات الجغرافية (GIS)،وسنقوم بتطويره بحيث يكون معجماً شاملاً، ونزوّده في المستقبل بالعديد من الصوروالأشكال التوضيحية.
والله من وراء القصد.
على حسب الاحرف الهجائية نبدا باول حرف A
جدول سماتالقوس (مجلة) AAT
يتضمن جدول سمات القوس (Arc Attribute Table) البيانات الوصفية الخاصة بطبقة أقواس. يحتوي هذا الجدول بالإضافة إلىالبيانات الوصفية التي يضيفها المستخدم، معلومات بعقدة البداية وعقدة النهاية لكلقوس، والمضلع إلى اليمين، والمضلع إلى اليسار، وطول القوس، ورقم فريد يعين داخلياً.
قابلية الوصول ACCESSIBILITY
مقياس إجمالي يبين كيفية الوصول إلى مواقع مختلفة من موقع محدد.
مطابقة العنوان ADDRESS MATCHING
آلية لربط ملفين باستخدام العنوان عنصراً للربط بينهما. يمكن نقل الإحداثياتالجغرافية والبيانات الوصفية من أحد العنوانين إلى الآخر. مثال: يمكن مطابقة ملفبيانات يحتوي على عناوين الطلاب مع طبقة شوارع تحتوي عناوين بحيث يقوم برنامج نظامالمعلومات الجغرافية بإنشاء طبقة نقاط جديدة تمثل المواقع التي يقطنها هؤلاءالطلاب.
التصوير الجوي AERIAL PHOTOGRAPHY
التقاط الصور من آلة تصوير معلقة في طائرة أو منطاد. تسمىالصور الناتجة صوراً جوية عمودية أو مائلة، تبعاً للزاوية التي تصنعها آلة التصويرمع سطح الأرض أثناء التقاط الصور. تستخدم الصور الجوية غالباً لرسم خرائط الأساس،لما تتضمنه من معلومات جغرافية تفصيلية.
تحليل ANALYSIS
هو عملية التعرف على السؤال أو القضية، وتمثيلها في نموذج،والتحقق من نتائج ذلك النموذج، وتفسير النتائج. ي 558 مكن أن تتضمن هذه العملية،أيضاً، صياغة مقترحات أو نصائح.
حاشية ANNOTATION
(1) نص توضيحي يستخدم في وضع الأسماء على معالم الخريطة. وهو يستخدم لأغراض العرض، وليس لأغراض التحليل. (2) أحد أنواع المعالم في تغطية (coverage)، يستخدم في وضع الأسماء على المعالم الأخرى. وتتضمن المعلومات المخزنةلأجل حاشية، النص وموقعه الذي يظهر فيه، ورموز النص (اللون، خط الكتابة،الحجم...الخ).
قوس ARC
(1) سلسلةمرتبة من الذرى vertices (أزواج إحداثيات س،ع) تبدأ بموقع وتنتهي بآخر. يؤدي وصلذرى القوس إلى إنشاء خط. وتسمى الذرى في نهايتي القوس عقداً (nodes). (2) أحد أنواعالمعالم في تغطية(coverage)، يستخدم لتمثيل المعالم الخطية وحدود المضلعات. يمكنأن يحتوي أحد المعالم الخطية على عدة أقواس. تربط الأقواس بالعقد طوبولوجياً (طوبولوجيا القوس-العقدة)، وإلى المضلعات (طوبولوجيا القوس-المضلع). وتخزن البياناتالوصفية للأقواس في جدول أوصاف القوس AAT.
طوبولوجياالقوس-العقدة ARC-NODE TOPOLOGY
بنية البيانات الطوبولوجيةالتي تستخدم لتمثيل الارتباط بين الأقواس والعقد. تدعم طوبولوجيا القوس-العقدةتعريف المعالم الخطية وحدود المضلعات، وتدعم وظائف التحليل مثل الاقتفاء الشبكي.
جاذبية ATTRACTIVENESS
خصائص موقعالتي تحفز الرحلات على بلوغه. مثال: يمكن أن تكون جاذبية مركز ت 558 سوق في الوظائفالتي يقدمها المركز، وعدد مواقف السيارات، وأسعار المنتجات، أو مجموعة من هذهالأسباب معاً.
سمة ATTRIBUTE
(1) إحدى الحصائص المميزة لمعلم جغرافي مشروحة بالأرقام والحروف والصور ورسوم التصميمبالحاسوب (CAD) ، وتخزن عادة في جدول وتربط بالمعالم حسب أرقامها الفريدة. مثال: منصفات البئر العمق وعدد الجالونات/الدقيقة. (2) عمود في جدول قاعدة بيانات.
جدول سمات (مجلة) ATTRIBUTE TABLE
ملف جدولي يحتوي صفوفاً وأعمدة. يمثل كل صف معلماً جغرافياً، ويمثل كل عمودصفة من صفات المعلم، بحيث يمثل العمود الواحد الصفة ذاتها في كل صف.
سمت AZIMUTH
الاتجاه الأفقي لمتجه (vector)، مقيساً بزاوية الدوران حول محور ع الموجب، باتجاه عقارب الساعة. مثال: الدرجات في بوصلة.
إسقاط سمتي AZIMUTHAL PROJECTION
راجع: PLANAR PROJECTION.
B
نطاق BAND
واحدة من طبقات صورةمتعددة الأطياف تمثل قيم البيانات لمجال محدد من الطيف الكهرمغناطيسي للضوء أوالحرارة المنعكسة (مثال: فوق البنفسجية وتحت الحمراء والحرارية والردادر). يظهر عرضالألوان القياسي لصورة متعددة الأطياف ثلاثة نُطُق، واحد للأحمر وثان للأخضر، وثالثللأزرق. تزود الصور الفضائية، مثل LANDSAT TM وSPOT صوراً متعددة الأط 558 يافللأرض، يحتوي بعضها سبعة نُطُق أو أكثر.
النطاق المنفصل BAND SEPARATE
هيئة صورة تخزن كل نطاق من البياناتالمجموعة باستخدام آلة مسح فضائي متعدد الأطياف في ملف منفصل.
خريطة أساس BASE MAP
خريطة تحتوي المعالم الجغرافيةتستخدم كمرجع للمواقع. مثال: الطرق إحدى المكونات الأساسية في خريطة الأساس.
حريم (مجلة)، حرم BUFFER
حزامتبعد حدوده بعداً ثابتاً عن معلم. يشكل الحزام الناتج مضلعاً داخل أو خارج المعلم. يستخدم الحزام في تحليل القرب (PROXIMITY). مثال: إيجاد الحوادث المرورية التيلاتبعد أكثر من 200 متراً عن تقاطع.
C
مركز CENTER
موقع منقطع، يُتَزوّد منه بالموارد أوالبضائع. ويفترض في المراكز - من الناحية المكانية - أن يكون لكل منها جاذبية (attractiveness).
خط زوال مركزي CENTRAL MERIDIAN
خط الطول الذي يعرّف المركز وأحياناً المبدأ السيني فينظام إحداثيات مُسْقَط.
راجع: MERIDIAN.
مركز متوسط CENTROID
يطلق هذا المصطلح على مركزمساحة أو منطقة أو مضلع. وفي حالة المضلع غير النظامي يستنتج المركز المتوسطرياضياً ليمثل ما يشبه مركز الثقل. المركز المتوسط مهم في نظام المع 558 لوماتالجغرافية لأنه الموقع الذي يستخدم لفهرسة المضلع الذي يقع المركز المتوسط داخله،كما أن البيانات الوصفية تربط أحياناً بموقع المركز المتوسط.
اقتصاص CLIP
الاستخراج المكاني لمعالم تغطية(Coverage) تقع بشكل كامل ضمن حدود تعرفها معالم من تغطية أخرى.
الهندسة الإحداثية COGO
راجع: COORIDNATE GEOMETRY.
قراءة مركبة CONFLATION
مجموعةالوظائف والإجراءات التي تحاذي أقواساً من تغطية أولى بأقواس من تغطية أخرى، ثمتنقل البيانات الوصفية من إحداها إلى الأخرى. تسبق المحاذاة نقل البيانات الوصفية،وغالباً ما تنجز باستخدام عمليات الصفحة المطاطية (Rubber-Sheeting)
إسقاط مطابق CONFORMAL PROJECTION
إسقاط يحافظ على الشكل في منطقة صغيرة. ويكون ذلك بالحفاظ على كل الزواياالتي تصف العلاقات المكانية. ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد إسقاط قادر على الحفاظعلى الأشكال في منطقة كبيرة. يسمى أيضاً إسقاط الشكل الصحيح ORTHOMORPHIC PROJECTION.
إسقاط مخروطي CONIC PROJECTION
نوع من أنواع الإسقاط، تُسقط فيه الأرض على مخروط مماس أوقاطع لها. ثم يُقطَع المخروط على طول خط يصل ذروة المخروط وقاعدته، ويُبسَط.
اتصالية CONNECTIVITY
التعريفالطوبولوجي ل 558 لأقواس المتصلة بتسجيل عقدة البداية وعقدة النهاية لكل قوس. يعتبرالقوسان اللذان يشتركان في عقدة واحدة قوسان متصلان.
تجاور CONTIGUITY
التعريف الطوبولوجي للمضلعات المتجاورة، بتسجيلالمضلعين إلى يمين ويسار القوس.
بيانات مستمرة CONTINUOUS DATA
سطح تمتلك كل مواقعه قيمة محددة أوقيمة يمكن معرفتها.
الهندسة الإحداثية COORIDNATE GEOMETRY
يستخدم مساحو الأراضي وظائف الهندسة الإحداثية لإدخال البيانات المساحية،وحساب المواقع الدقيقة والحدود، وتعريف الأقواس، وهكذا. تكتب اختصاراً COGO.
تغطية COVERAGE
نسخة رقمية منخارطة تشكل الوحدة الأساسية لتخزين البيانات المتجهة في ArcInfo. تخزن التغطيةالمعالم الجغرافية كمعالم أولية (مثل الأقواس والعقد والمضلعات ونقاط الوسم) ومعالمثانوية (مثل حدود الخريطة والحواشي...الخ). تشرح جداول البيانات الوصفية معالمالخريطة المترابطة معها وتخزن صفات المعالم الجغرافية.
إسقاط أسطواني CYLINDRICAL PROJECTION
نوع من أنواعالإسقاط، تُسقط فيه الأرض على أسطوانة مماسة أو قاطعة لها. ثم تُقطَع الأسطوانة منالقاعدة إلى القاعدة الأخرى، وتُبسَط.
D
طول التدلي DANGLE LENGTH
الطول ال 558 أصغريالمسموح لتدلي قوس أثناء عملية التنظيف (clean). يحذف التنظيف الأقواس المتدليةبطول أقصر من طول التدلي.
قوس متدلّ DANGLING ARC
قوس بعقدة لا تتصل بأي قوس آخر. وهي تمثل مضلعاً غير مغلق (قصور undershoot)، أو قوساً لا يتصل بطريقة صحيحة مع قوس آخر يفترض أن متصل به، بليتجاوزه (تجاوز overshoot). لايجب اعتبار كل قوس متدل خطأ في خريطة الأساس، فمنالممكن أن يمثل القوس المتدلي شارعاً مسدوداً في خريطة محاور الطرق (centerline).
عقدة متدلية DANGLING NODE
نهايةقوس متدل لايتصل بقوس آخر.
بيانات DATA
مجموعة من الحقائق يمكن منها استخلاص الاستنتاجات. مثال: البياناتالإحصائية.
قاعدة بيانات DATABASE
مجموعة منطقية من المعلومات التي يتعلق بعضها ببعض، وتدار وتخزن كوحدةواحدة. تتضمن قاعدة بيانات نظام المعلومات الجغرافية بيانات حول مواقع وشكل المعالمالجغرافية، مسجلة على شكل نقاط وخطوط ومناطق، بالإضافة إلى بياناتها الوصفية.
نظام إدارة قاعدة البيانات DATABASE MANAGEMENT SYSTEM
مجموعة من برامج الحاسوب لتنظيم المعلومات في قاعدةبيانات. يدعم نظام إدارة قاعدة البيانات إنشاء بنية قياسية لقاعدة البيانات، ويقدمالأدوات المطلوبة لإدخال البيانات والتحقق منها وتخزينها واسترجاعها ومعالجتها والا 558 ستعلام عنها. تكتب اختصاراً DBMS.
بيان DATUM
مجموعة من البارامترات ونقاط التحكم تستخدم لتعريف شكلالأرض ثلاثي الأبعاد بدقة. والبيان هو أساس نظام الإحداثيات المستوي. مثال: إن بيان NAD83 (North American Datum For 1983) هو بيان إسقاط وإحداثيات الخريطة فيالولايات المتحدة وباتجاه أمريكا الشمالية.
نظام إدارةقاعدة البيانات DBMS
راجع: DATABASE MANAGEMENT SYSTEM.
بيانات وصفية DESCRIPTIVE DATA
بيانات جدولية تشرح خصائص المعالم الجغرافية. يمكن أن تحتوي أرقاماً ونصوصاًوصوراً ورسوم التصميم بالحاسوب (CAD). يخزن ArcInfo البيانات الوصفية في جدول أوصافالمعالم. تسمى أيضاً بيانات الأوصاف.
منتهى DESTINATION
موقع نهاية رحلة. مثل موقع العمل بالنسبة إلى الموظف،ومركز التسوق بالنسبة إلى الزبون. يمثل المنتهى على شكل مركز (راجع CENTER) فيتغطية شبكة، وعلى شكل نقطة في تغطية نقطة، وعلى شكل نقطة وسم في تغطية مضلع.
رقمنة DIGITIZING
عملية استخدامالمرقمن (Digitizer) لتشفير مواقع المعالم الجغرافية بتحويلها إلى سلسلة منإحداثيات س وع وتخزينها في ملفات في حاسوب.
بيانات منقطعة DISCRETE DATA
معالم جغرافية تحتوي نقاطاً وخطوطاً وحدودمناطق. 558
تبديد DISSOLVE
عمليةإزالة الحدود بين مضلعين متجاوين لهما نفس قيمة وصف محدد.
دقة مضاعفة DOUBLE PRECISION
تشير هذه العبارة إلىمستوى عال من الدقة مبني على عدد الأرقام التي يمكن تخزينها لكل إحداثية.
التقطيع الديناميكي DYNAMIC SEGMENTATION
عملية حساب مواقع الأحداث على المعالم الخطية في وقت التشغيل، مبنية علىجداول أحداث تتضمن معلومات للمسافات يمكن استخدامها. مثال: تقطيع (غير فيزيائي) لشارع بطول 100 متر (يمثله خط وحيد)، حسب حالة الرصف (pavement) مأخوذ من جدول يبينحالة الرصف، بحيث يمكن تلوين القطع الناتجة من عملية التقطيع الديناميكي حسب حالةالرصف، بعدة ألوان، كما لو كان ذلك الخط مؤلفاً من عدد من الخطوط.
E
مطابقة حافة EDGE MATCHING
إجراء تحرير للخريطة، يضمن أن تكون المعالم التي تعبر خريطتين متجاورتينلهما موقع الحافة ذاته.
خط الاستواء EQUATOR
الموازي (PARALLEL) أو خط العرض المرجعي الذي تقاس منه قيمالعرض (LATITUDE). ويمر في منتصف المسافة بين قطبي الأرض.
حدث EVENT
معلم جغرافي يحدث على أو على طول معلمخطي. ثمة ثلاثة أنواع من الأحداث: الخطية والمستمرة والنقطة. مثال: إغلاق المسرب (la 558 ne) الأيسر في شارع ما من منتصفه ولمسافة 500 متر هو حدث خطي، الحدثالمستمر هو حدث خطي يكون موقع بداية قطعة منه هو ذات موقع نهاية الحدث الذي يسبقه. ويقع حدث النقطة في نقطة على طول طريق، مثل حادث مروري في شارع ما وقع على بعد 1500متر من بداية ذلك الشارع.
مصدر حدث EVENT SOURCE
هو اسم يعينه المستخدم للإشارة إلى جدول في نظام إدارةقاعدة البيانات يحتوي بيانات الحدث لاستخدامها في عملية التقطيع الديناميكي.
F
مَعْلَم FEATURE
راجع: GEOGRAPHIC FEATURE
فئةمعلم FEATURE CLASS
تصنيف يصف هيئة المعالم الجغرافيةويدعم البيانات في تغطية (coverage). تشمل فئات المعالم المستخدمة لتمثيل المعالمالجغرافية في تغطية: النقطة والقوس والعقدة والمضلع...الخ.
حقل FIELD
مصطلح يستخدم للدلالة على العمود فيقاعدة بيانات.
G
تعميم (مجلة) GENERALIZATION
هو خفض عدد النقاط المستخدمة لتمثيل خط. وفي نظام المعلومات الجغرافية هو حذف عدد من الذرى (vertices) من قوس وفقاً لشروطمعينة.
تشفير جغرافي (مجلة) GEOCODE
عملية تحديد إحداثيات موقع بعد معرفة عنوانه. يسمى أيضاً التشفير الجغرافيللعنوان (ADD 558 RESS GEOCODE).
بيانات جغرافية GEOGRAPHIC DATA
مواقع وأوصاف المعالم الجغرافية. (مجموعةمن البيانات المكانية والبيانات الوصفية).
معلم جغرافي (مجلة) GEOGRAPHIC FEATURE
ظاهرة جغرافية يعينها المستخدمويمكن نمذجتها أو تمثيلها باستخدام بيانات جغرافية في برنامج نظام معلومات جغرافي. مثال: الشوارع والعقارات وشبكة الصرف الصحي.
نظام معلوماتجغرافي GEOGRAPHIC INFORMATION SYSTEM
مجموعة منظمة منالحواسيب والعتاد (hardware) والبرامج والبيانات الجغرافية والموظفين، مصممة بحيثتلتقط وتخزن وتحدث وتعالج وتحلل وتعرض كل أشكال المعلومات المسنَدة جغرافياً. تكتباختصاراًGIS.
المعلوماتية الجغرافية (مجلة). GEOMATICS
علم وتقنيات جمع وتخزين وتحليل ومعالجة وتفسير وتوزيعالمعلومات الجغرافية. وهو يتضمن العديد من العلوم والتقنيات، منها علم المساحة،وعلم المساحة التطبيقية (Geodesy) والمساحة التصويرية(Photogrammetry)، ووضعالخرائط (Cartography & Mapping)، والملاحة (Navigation)، والاستشعار عن بعد (RS)، ونظام المعلومات الجغرافية (GIS)، ونظام تحديد المواقع العالمي(GPS).
والاسم مأخوذ من Geography: الجغرافيا وInformatics: المعلوماتية (مصطلح مطابق لـ Information Science: علم المعلومات). ويعني ذلك أنالمعلوماتية الجغرافية هي 558 حوسبة الجغرافيا.
إسنادجغرافي (مجلة) GEOREFERENCE
إنشاء علاقة بين الإحداثيات فيخريطة مسطحة مطبوعة وإحداثيات معلومة في العالم الحقيقي.
حيّز العمل الجغرافي GEOWORKSPACE
الوعاء الذييتضمن جميع أعمال المستخدم في برنامج GeoMedia، مثل الاتصال بالمستودعات (Warehouses)، نافذة الخريطة، نافذة البيانات، أشرطة الأدوات، معلومات نظامالإحداثيات والاستعلامات. ومن الجدير بالذكر أن حيز العمل الجغرافي يخزن في ملف فيهيئة GWS.
نظام معلومات جغرافي GIS
راجع: GEOGRAPHIC INFORMATION SYSTEM.
نظام تحديدالمواقع العالمي GLOBAL POSITIONING SYSTEM
نظام منالأقمار الاصطناعية وأجهزة الاستقبال تستخدم لحساب مواقع على الأرض. يستخدم نظامتحديد المواقع العالمي في الإبحار، وتدعم دقته أعمال المساحة. تكتب اختصاراً GPS.
نظام تحديد المواقع العالمي GPS
راجع: GLOBAL POSITIONING SYSTEM.
شبكة، شبكةمتسامتة GRID
نموذج بيانات جغرافية يمثل المعلومات فيمصفوفة من الخلايا المربعة المرتبة في صفوف وأعمدة ولها ذات المساحة. تسنَد كل خليةفي الشبكة بموقعها الجغرافي (إحداثيي س و ع).
خلية شبكة،خلية شبكة متسامتة GRID CELL < 558 br /> وحدة تمثل قطعةمن سطح الأرض (متر مربع أو ميل مربع). تمتلك كل خلية قيمة تقابل معلماً أو صفةمميزة في قطعة الأرض تلك، مثل نوع التربة أو الصنف الزراعي. ويمكن تخزين قيم إضافيةللخلية في جدول أوصاف القيم (VAT).
H
I
صورة IMAGE
تمثيل أو وصفرسومي لمشهد، ناتج، في العادة، من جهاز بصري أو إلكتروني. يشمل ذلك صور الاستشعارعن بعد (مثل صور الأقمار الاصطناعية) والصور الممسوحة (scanned) والصورالفوتوغرافية. تخزن الصورة على شكل بيانات متسامتة (raster) لها قيم ثنائية (binary) أو صحيحة تمثل كثافة الضوء أو الحرارة المنعكسة أو غيرهما على الطيفالكهرمغناطيسي.
مجموعة صور (مجلة). IMAGERY
صور تشكل معاً مجموعة واحدة.
J
ضمّ JOIN
راجع RELATIONAL JOIN
K
L
نقطةوسم. LABEL POINT
راجع POINT.
لاندسات LANDSAT
مجموعة من الأقمار الاصطناعية التيتنتج صوراً للأرض، طورت برنامجه وكالة ناسا. يقدم لاندسات بياناته في هيئتين،أولهما BIL. (أو Band Interleaved by Line)، وثانيهما BIP. (أو Band Interleaved by Pixel).
عرض LATITUDE
المسافة الزاويّة إلى الشمال أو الجنوب من خط الاستواء (EQUATOR)، ويقاسعادة بالدرجات العشرية أو الدرجات والدقائق والثواني.
راجع: PARALLEL.
عرض - طول LATITUDE-LOGITUDE
نظام كروي يستخدم مرجعاً لقياس المواقع على سطح الأرض. والطول والعرض هما زاويتان تقاسان من مركز الأرض إلى مواقع على سطح الأرض. يقيسالعرض الزوايا في اتجاه الشمال - الجنوب. ويقيس الطول العرض في اتجاه الشرق - الغرب.
راجع: LATITUDE وLONGITUDE وMERIDIAN وPARALLEL وEQUATOR وPRIME MERIDIAN.
طبقة LAYER
مجموعة موضوعية (thematic) من البيانات المكانية.
مفتاح خريطة LEGEND
ناحية مرجعية من خريطة تبينالألوان والرموز وأنماط الخطوط والتظليل والحاشية المستخدمة على الخريطة. يتضمنمفتاح الخريطة غالباً مقياس الخريطة واتجاه الشمال.
خط LINE
1.مجموعة من الإحداثيات المرتبة التي تمثل شكل معلمجغرافي أضيق من أن يعتبر مساحة عند مقياس رسم معين (مثال: محور الطريق وخطوطالتسوية)، أو أنه معلم خطي لا مساحة له (مثل الحدود السياسية بينبلدين).
2.قوس (arc) مفرد في تغطية (coverage).
3.خط على خريطة.
خط عرض LINE OF LATITUDE
راجع: PARALLEL.
خط طول LINE OF LONGITUDE
راجع: MERIDIAN.
معلم خطي LINEAR FEATURE
معلمجغرافي يمكن تمثيله بخط أو بمجموعة من الخطوط. مثال: الأنهار والشوارع وشبكةالاتصالات وشبكة الكهرباء.
وصلة LINK
إحدى فئات المعالم في تغطية.
طول LONGITUDE
المسافة الزاويّة إلى الشرق أو الغرب من خط الزوال الرئيس (PRIME MERIDIAN)، ويقاس عادة بالدرجات العشرية أو الدرجات والدقائق والثواني.
راجع: MERIDIAN.
M
خريطة MAP
تمثيل للمعالم الطبيعيةفي جزء من سطح الأرض، رسومياً، على سطح مستو. تظهر الخرائط الرموز والعلاقاتالمكانية بين المعالم. تؤكد الخرائط على معالم محددة، وتهمل أخرى، حسب الهدف.
إسقاط خريطة MAP PROJECTION
نموذجرياضي يحول مواقع المعالم على سطح الأرض إلى مواقع على سطح ثنائي الأبعاد. وبما أنسطح الأرض ثلاثي الأبعاد، يجب استخدام بعض الطرق لتمثيل هذا السطح في بعدين. تحافظبعض الإسقاطات على الشكل، ويحافظ البعض الآخر على دقة المساحة أو المسافة أوالاتجاه.
مقياس خريطة MAP SCALE
التصغير المطلوب لعرض سطح الأرض على خريطة. يمكن التعبير عن مقياس الخريطةبنسبة المسافة مثل 1:24,000 (وحدة واحدة من المسافة على الخريطة تمثل 24,000 وحدةمن المسافة على الأرض). ويمكن التعبير عنها أيضاً بالمساواة (1 سم = 1 كيلومتر).
خط زوال، خط طول MERIDIAN
خطمرجعي يصل بين القطبين الشمالي والجنوبي يقطع خط الاستواء بزاوية قائمة، ينتج عنتقاطع سطح الأرض ومستو مارٍ من قطبيها يسمى مستوي الزوال. ويُحدّد خط الزوالبالمسافة الزاويّة بينه وبين خط الزوال الرئيسي (PRIME MERIDIAN)، تسمى هذه القيمةبالطول (LONGITUDE)، ولذلك تسمى خطوط الزوال بخطوط الطول (LINES OF LONGITUDE) أيضاً.
راجع: PRIME MERIDIAN وCENTRAL MERIDIAN.
N
جدول أوصاف العقدة NAT
جدول يحتوي البيانات الوصفية الخاصة بطبقة عقد. يحتوي هذاالجدول بالإضافة إلى البيانات الوصفية التي يضيفها المستخدم، معلومات بالقوس الذييرتبط بالعقدة، ورقم فريد يعين داخلياً.
شبكة NETWORK
(1) مجموعة مرتبطة من الأقواس تمثل المسارات المحتملةلحركة الموارد من موقع إلى آخر. (2) تغطية تمثل المعالم الخطية وتحتوي على الأقواسونظام المسلك (Route-System).
عقدة NODE
مواقع بداية ونهاية قوس. تربط العقدة طوبولوجياً بجميع الأقواس التي تلتقيعند تلك العقدة.
O
مبدأ ORIGIN
الموقع المرجعي لنظام إحداثيات مستو. يمثل عادة بالقيم 0,0.
إسقاط الشكل الصحيح ORTHOMORPHIC PROJECTION
راجع: CONFORMAL PROJECTION.
تراكب OVERLAY
راجع TOPOLOGICAL OVERLAY.
تجاوز OVERSHOOT
جزء من قوس لايتصل بطريقة صحيحة مع قوس آخر يفترض أن متصل به، بل يتجاوزه. راجع قوس متدل DANGLING ARC.
سوف اكمل باي الاحرف الجزء الثاني
المصدر: الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية
 
أعلى