أستحواذ نوكيا على شركة ناف تك؛ ماذا يعني لمستقبل نظم المعلومات الجغرافية؟

المشرف العام

Administrator
طاقم الإدارة

أستحواذ نوكيا على شركة ناف تك؛ ماذا يعني لمستقبل نظم المعلومات الجغرافية؟


nokia95maps.thumbnail.jpg


أحدث خبر أستحواذ نوكيا على شركة ناف تك للخرائط الرقمية دوياً هائلاً في صناعة الخرائط الرقمية نظراً للمركز المرموق الذي تتمتع به شركة ناف تك والتي تمتلك نصيب الأسد من سوق الخرائط الرقمية المستخدمة حالياً في العديد من السلع الأليكترونية ابرزها أجهزة الملاحة بالسيارات، وأجهزة الملاحة المحمولة. وتمتلك ناف تك خرائط رقمية محدثة لأكثر من 69 بلداً حول العالم. يطرح الخبر تساؤلاً هاماً حول الكيفية التي ظلت بها ناف تك بعيدة عن الأستحواذ من قبل مصنعوا أجهزة الملاحة مثل جارمين وماجلان والذين تستخدم أجهزتهم خرائط منتجة من ناف تك!

الا ان المراقب لنوعية الهواتف النقالة الحديثة خاصة تلك المخصصة للأعمال، سوف يجد ان هناك اتجاهاً متصاعداً لشركات أنتاج تلك الهواتف لطرح طرازات من هواتفها تتضمن رقاقات تحديد مواقع مدمجة. ابرز الأنواع الحديثة المحتوية على رقاقات تحديد المواقع والتي أحدثت دوياً كبيراً هي هواتف n95 و 6110 الملاح من نوكيا وذلك بسبب شعبية نوكيا على الرغم من وجود العديد من الهواتف الأخرى التي تحوي هذه الرقاقات من شركات ابرزها htc، hp، asus، amoi، eten.

هذا الرابط يتيح تحميل عرض يشرح عملية الأستحواذ، والتي تكلفت أكثر من ثمانية مليارات دولار.
يتيح هذا الأستحواذ الموارد الهائلة لشركة نوكيا في خدمة تطوير تطبيقات الخرائط الرقمية ونظم المعلومات الجغرافية، كما يضيف بعدأ جديداً للأتجاه العام لتحويل مجال نظم المعلومات الجغرافية والأستشعار عن بعد من مجال للمتخصصين فقط الي خدمة أستهلاكية يستخدمها العامة، كما يجعلنا نتطلع الي أبتكارات جديدة في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية بشكل عام، وتطبيقات الخدمات المتعلقة بالمواقع lbs على الهواتف النقالة.



--
 
أعلى