مشروع زويل القومي للعلوم والتكنولوجيا

مشروع زويل القومي للعلوم والتكنولوجيا هو مشروع مبادر للتطوير العلم والتعليم في مصر من قبل العالم المصري احمد زويل الحائز على جائزة نوبل للكيمياء عام 1999م هي مؤسسة تتمتع بالإستقلالية التامة ويتم تمويلها عبر التبرعات من الهيئات والأشخاص. سيتم بناء المشروع في مدينة 6 اكتوبر على مساحة 270 فدان وذلك بعد حصوله على موافقة من رئيس الوزراء عصام شرف
وبدوره، أكد أحمد زويل أن الطالب الذي يتخرج من الثانوية العامة ويلتحق بجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا سيتلقى العلوم الحديثة التي تتيح له التكلم بلغة العصر عندما يذهب إلى الخارج.


قامت صفحة مدينة زويل للعلوم و التكنولوجيا ببدء حمله للحث على دفع مبلغ مقدارة عشرة جنيهات فقط لا غير من كل من يقدر وخاصه الموظفين والعاملين فى الدولة فى اثناء قبض الراتب الشهرى ويكون ذلك كل شهر لمدة 6 شهور متواصله - وبحسبه بسيطه اذا تبرع 10 مليون مواطن كل منهم يدفع 10 جنيهات يكون المبلغ شهريا مائه مليون - اى فى خلال 6 اشهر نكون قد جمعنا 600 مليون جنيه -- مشروع زويل هو مشروع قومى سيستفيد منه ابناءك ومصر وهو وواجب على كل مصرى

و قد أعلن الدكتور أحمد زويل عن فتح حساب قومى يحمل رقم 10001000 لصالح المشروع القومى "مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا"، وذلك بعد زيارة له لرئيس البنك المركزى الدكتور فاروق العقده جاء ذلك خلال ندوة يعقدها بالجامعة الأمريكية الذى يلقى سلسلة محاضرات مؤسسة زويل فى العلوم والثقافة، تحت عنوان "مصر الأمل".

تم انشاء صفحة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا يوم 2 يوينو كاستجابه سريعة لدعوة الدكتور زويل للمصريين فى ندوة الأمل بالجامعة الامريكية بالتبرع على حساب رقم 10001000 فى كل بنوك الجمهورية , فى خلال 5 أيام استجاب للدعوة اكثر من 40 الف مصرى على الفيس بوك بالانضمام للصفحة والتفاعل معها مما يشير الى ان الشباب وجدوا فى دعوة الدكتور زويل بصيص من الأمل فى المستقبل معها مطالبين المزيد من المعلومات عن كيفيه دعم الحملة ماديا ومعنويا.

أشارت صفحة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا على الفيس بوك فى معلومات الصفحة الى ان هذه الصفحة غير رسمية والاراء المعلنه بها لا تعبر بالضرورة عن راى الدكتور زويل او راى القائمين على المشروع - والصفحة غير مسئوله عن جمع اى تبرعات بشكل مباشر أو غير مباشر - وينحصر نشاط الصفحة فى دعم دعوة الدكتور زويل للتبرع لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا - والصفحة غير مسئوله عن اى شخص يقوم باستخدام اسم الصفحة لجمع التبرعات ونوهت الى ان اى تبرعات يجب ان تودع فى الحساب السابق مباشرة حذروا من الوقوع كضحيه لعمليه نصب كما حذروا من أن قوانين الدولة تمنع جمع التبرعات الا فى اطار قانونى وان من يخالف ذلك سيقع تحت طائلة القانون ..

ولخص القائمون على الصفحة اهدافهم فى 3 نقاط : توعيه المجتمع بأهميه المشروع وحث كل فئات المجتمع على المشاركة فى التبرع الى الحساب المعلن وتغطيه تطورات المشروع ومتابعه المستجدات التى تطرأ عليه.

كما استقبلت الصفحة العديد من الأقتراحات التى تواصلوا بها مع القائمين على الجروب على ايميل zewilcity@yahoo.com

ومن هذه الأقتراحات ما يلى :
• الاتفاق مع شركات الاتصالات لتخصيص رقم موحد لتلقى التبرعات عن طريق مكالمه تليفونيه تسحب من رصيد المتصل المبلغ الذى يريد المساهمه به لدعم المشروع القومى لمدينة زويل.
• عمل مليونيه فى ميدان التحرير يتم فيها عمل صندوق لتلقى التبرعات وفتح المجال لكل ابناء الوطن للمساهمه ولو بجنيه واحد فى هذا اليوم على ان يكون القائمين على الصندوق من اهل الثقة الذين سيقوموا بايداع التبرعات فى البنك المركزى والاعلان عن وصل الايداع النقدى على صفحة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا على الفيس بوك.
• كما ناشد بعض المصريين فى الخارج القائمين على مشروع زويل بعمل صفحة على الانترنت للدفع عن طريق بطاقة الائتمان للتسهيل من عمليه الدفع مما يوفر على الجاليات المصرية فى الخارج مصاريف مكاتب الصرافه او التحويلات البنكيه
• طرح المشروع للاكتتاب العام للمصريين بدلا من جمع التبرعات والذى من شانه ان يزيد من ثقة المصريين فى المشاركة .. هذا وقد اشار الدكتور زويل مسبقا ان المشروع سيكون باللاكتتاب العام والتبرعات ويتساءلون ما اذا كان الدكتور زويل ينوى تفعيل ذلك فى مرحلة مقبله ام انه قد صرف النظر عن فكرة الاكتتاب العام على الاطلاق.

وقد ابدى البعض تخوفاتهم من ان يتم اهمال المراكز البحثيه الموجودة حاليا وابدوا رغبتهم فى ان تسير الحكومة جنبا الى جنب مع مشروع الدكتور زويل لرفع مستوى العمل فى تلك المراكز والجامعات حتى لا تزداد الفجوة بين مستوى الخريجين من الجامعات الحكومية ومدينة زويل مطاليبن الدول باعطاء ضمانات من شأنها ضمان تفعيل وتطوير تلك المراكز فى خلال مدة معينه بناء على استراتيجية تطوير ورؤيه مستقبليه معلن عنها.

كما دار جدال طويل حول اسم المشروع بين مؤيد ومعارض . حيث عارض البعض ان يطلق على المشروع مدينة زويل فى حين انه مشروع قومى يجب ان يمجد فيه اسم مصر لا تمجيد لاسماء مع اعتزازهم بشخص الدكتور زويل وابدوا خوفهم من انتهاج المصريين نفس الاسلوب فى تأليه رموز الدولة وعلى النقيض أيد الكثيرون اسم مدينة زويل مشيريين الى بعض نماذج دول ومشاريع اخرى اطلق ا فيها اسماء العلماء على المشاريع الكبيرة كاشارة الى اعتزاز تلك الدول بأبنائها العلماء أما الغالبيه الكاسحة حسب نتيجة الاستبيان الذى اجرى على الصفحة فكانت لمن ابدوا رفضهم لتضييع المزيد من الوقت فى النقاش فى اسم المشروع فى وقت يجب ان يشغلهم فيه جوهر المشروع والمساهمه فى تنفيذه قائليين ان اسم المشروع لا يهم والاهم هو ان يقام المشروع ويحقق اهدافة المرجوه.

هذا وقد قام القائمين على صفحة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بتقسيم اعضاء الصفحة الى مجموعات تخضع للتقسيم الجغرافى للجمهوريه المتمثله فى 27 محافظه ممثله ب 27 صفحة – يقوم على ادارة الصفحة ناشطين فى كل محافظة كما تم تقسيم الجاليه المصريه فى الخارج الى مجموعات كل حسب البلد المقيم بها .. لدعوة المصريين فى الامارات – قطر – الكويت – السعودية – أمريكا وأوروبا .. وكان الهدف من هذا التقسيم التنسيق وتسهيل عمليه التواصل بين عمل فرق العمل التى من شانها أن تسهل من الدعوة للمساهمه فى دعم مدينة زويل.

وبناء على الاستبيان الخاص بنيه الاعضاء التبرع من عدمه الذى قامت به الصفحة بعد يومين من تأسيسها كانت الغالبيه لمن ابدوا نيتهم للتبرع والبعض الاخر رفض التبرع لأنه مفلس أو لانه رافض لفكرة التبرع وقد ابدوا سبب رفض التبرع الذى يتلخص فى انه واجب على الدولة ان تتبنى هذه المشاريع القوميه مثلما فعلت كل من السعودية التى اقامت جامعة الملك عبدالله بضخ مبلغ 20 مليار دولار فى مرحلة التأسيس وعمل وقف لصلح المشروع ب 20 مليار دولار اخرى .. كما قامت قطر بانشاء الجامعة القطرية والتى قيل عنها انها الاقرب لفكرة مشروع الدكتور زويل . وأشاروا انه يجب استرجاع ثروات مصر المنهوبه واستغلالها فى تلك المشاريع وعدم تحميل المواطن البسيط عبء التبرع فى ظل ضعف الرواتب وغلاء المعيشه

وفى الختام ما نحن الا مجموعة من الشباب المصرى الحريص على رفعة ونهضة المجتمع المصري وهذا المشروع يمثل خطوه فى سبيل تحقيق ذلك , فقررنا فى دعمه عن طريق صفحتنا على الفيس بوك والتى بعنوان (مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا)
رابط الصفحه : http://www.facebook.com/zewailcity2020
ونرجوا منكم أن تساهموا فى ذلك

تحياتنا

فريق العمل بصفحة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا
لأى حد اتبرع بالفعل او ناوى يتبرع : لوسمحتم تعمل سكان ( صورة ضوئيه لوصل الدفع وترسلوه الى
zewilcity@yahoo.com
علشان ننشرة هنا فى الجروب - ممكن تمسحوا اسم المتبرع علشان سريه بياناتكم - تحياتنا

- روح اى بنك وقولهم عايز اتبرع لحساب 10001000 باسم مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا واتاكد انك تاخد وصل
 
أعلى