خان اسعد باشا العظم دمشق

المشرف العام

Administrator
طاقم الإدارة
خانات دمشق العثمانية - خان أسعد باشا العظم صورة: https://lh6.googleusercontent.com/-C1X2CeF66Jc/T8z15QOWBgI/AAAAAAAABdI/TVxm5kFkgZE/s725/00.JPG صورة: https://lh3.googleusercontent.com/-1tRrTPzUC3c/T8z1xdHvheI/AAAAAAAABc0/mqPUUfYe4mU/s790/01.JPG *الخارطة معدلة بواسطة الباحث ومأخوذة من كتاب الآثار الإسلامية في مدينه دمشق / تأليف كارل ولتسينجر و كارل واتسينجر**يقع خان أسعد باشا العظم **داخل *أسوار مدينة دمشق القديمة في *منتصف *سوق البزورية *على يمين* الداخل إلى السوق* من جهة *سوق مدحت باشا* يحده شمالا *حمام نور الدين زنكي الملقب بالشهيد و دار القرآن و الحديث التنكزية / المدرسة الكاملية ، *ويحده جنوباً *خان الرز يفصل بينهما جادة سوق الصقالين ، *و يحده شرقا *زقاق السلمي و البيوت العربية القديمة ،* و يحده غرباً *خان العمود يفصل بينهما سوق البزورية الشهير . صورة: https://lh4.googleusercontent.com/-bs5dHkObVog/T8z1u3Lx68I/AAAAAAAABcs/jMjTvsQt8a8/s544/02.JPG *وقد بناه والي الشام العثماني أسعد باشا العظم* المنحدر من أصول عربية في العهد العثماني إبان خلافة السلطان محمود الأول ، واستغرق بناؤه عام ونيف من سنة 1166 للهجرة الموافق 1751 للميلاد إلى سنة 1167 للهجرة الموافق *1753 *للميلاد .* وقد استخدم الوالي **معظم الحجارة الموجود بدمشق للتفنن *في بنائه ليكون أكبر محطة استراحة إستراتيجية *على طريق الحرير *وطريق قوافل الحج الشامي في الشام شريف ( دمشق ) ، وسوقاً كبيرة ليتبادل التجار القادمون إلى الشام بضائعهم الثمينة فيه ، وليصبح من أجمل وأعظم خانات الشرق قاطبة والتي تم بناؤها في أرجاء السلطنة العثمانية . صورة: https://lh6.googleusercontent.com/-xKugP2XM3A8/T8z1zCpEl0I/AAAAAAAABc8/rnIc4Zs6hww/s755/03.JPG *وصار لهذا الخان شهرة عظيمة ... **وما زالت شهرته **منتشرة *في معظم أرجاء العالم لغاية اليوم ، وكان الرحالة ومعظم زوار دمشق ... لابد لهم من العروج للجامع الأموي الكبير ، وزيارة خان أسعد باشا ، لمشاهدة هذه التحفة الفنية المعمارية الفذة ، وعدم إخفاء إعجابهم بالفن المعماري المتمثل في هيكلة الخان . *ومن أشهر هؤلاء الرحالة* .. الشاعر الفرنسي ( ألفونس دو لامارتين ) * أحد زعماء المدرسة الرومانسية بفرنسا *عند زيارته لدمشق سنة 1833 للميلاد ، وذكر في كتابه ( رحلة الى الشرق ) أن خان أسعد باشا من أجمل خانات الشرق و أن قبابه تذكره بعظمة و ضخامة قبة القديس بولس في روما .صورة: https://lh3.googleusercontent.com/-DjTMySu7Pg0/T8z17AsXRwI/AAAAAAAABdU/8GdZ3Zk1FTs/s544/04.JPG *وكذلك وصفه بركة خان* ونوه إلى أن غرف التجار كانت في الطابق العلوي من الخان ، وأن في جانب الخان من جهة القبلة يوجد إسطبل كبير لخيول القوافل التجارية ، وكذلك إسطبل آخر للدواب و الجمال التي تأنف الخيول المبيت معها في نفس الإسطبل .*وأبدى إعجابه* الكبير بباب الخان والذي* قاله عنه *: إنه *قطعة نفيسة من طراز العمارة الإسلامية *التي لا نظير لها في العالم ، *وأن شعبا فيه مهندسون لديهم الكفاءة *لتصميم مثل هذا الخان .. وعمال قادرون على تنفيذ مثل هذا البناء لجدير بالحياة والفن والاحترام .صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-vkiVAPhjwc8/T8z15S6wF9I/AAAAAAAABdE/fDYK_GS8s6k/s544/05.jpg *تعرض الخان بعد بنائه ببضعة سنين إلى هزة أرضية ضربت دمشق* ، ومعظم مدن بلاد الشام في عام 1173 للهجرة الموافق 1759 للميلاد ، مما أدى إلى سقوط ثلاث قباب من أصل قبابه التسعة ،* بحسب رواية الشيخ أحمد البديري الحلاق *، أو خمس قباب بحسب رواية أخرى لنعمان أفندي قساطلي .وقدر الدكتور عبد القادر الريحاوي *مساحة الخان *الإجمالية بحوالي *2500 متر مربع *، و تحتل واجهته الغربية المطلة على سوق البزورية بطول 47 متراً ، و تحتضن هذه الواجهة بوابة الخان الكبيرة الحجم ومسجد صغير ودكاكين ومخازن تجارية ، وتحتل واجهته الجنوبية المطلة على خان الرز ، وسوق الصقالين بحوالي 52 متراً تتوزع فيها المحال التجارية . *أما الواجهة الشرقية* فهي سور أصم يطل على زقاق الحي المجاور ، أما واجهته الشمالية ، فيزيد طولها عن 25 متراًً ولكنها محجوبة بالمباني كحمام نور الدين والمدرسة الكاملية التنكزية .*صمم بناء الخان من طابقين اثنين* استخدم الطابق الأرضي من الخان ليكون *سوقاً *للتجار يبيعون فيه بضائعهم *وكمستودعات *ومكاتب لسماسرة البيع ، في حين *خصص *الطابق العلوي للنوم ولراحة الزوار ، وتجارة القوافل . و *يحيط *بالبناء باحة مسقوفة بتسع قباب يدخل إليها من الباب الرئيسي عبر دهليز واسع . صورة: https://lh3.googleusercontent.com/-rGbMXnazx88/T8z2FPiVsGI/AAAAAAAABdc/wbrF4WqtRT4/s818/06.JPG *البوابة فخمة جداً* ...* تسحر الألباب *... *تلفت الأنظار *... بتصميمها .. وعناصرها المعمارية .. والزخرفية ، * فهي نموذج حي *من نماذج العمارة الارستقراطية في دمشق ، تتألف من إيوان واسع يتقدم الباب ، يحتوي في جانبيه على مقعدين من الحجر ، و أعمدة كورنثية ، و أعمدة أيونية ، و أخرى توشكانية ، متوجة بتيجان كورنثية وأيونية أيضاً ، معقود أعلاها بالمدكك العادي بحشوات ذات أشكال هندسية متنوعة ، والمدكك ذو الرسوم الهندسية الدقيقة جداً ، علاوة عن المقرنصات ، والدلايات الحجرية ، وتنتهي في أعلاها بشكل الصدفة على شكل نصف قبة ، ومما يروى أن ياقوتة ثمينة كانت موضوعة فوق الباب وأن ثمن الياقوتة هذه كان يكفي لإعادة بناء الخان لو تهدم . صورة: https://lh3.googleusercontent.com/-R6O2NutrZ6A/T8z2H3Fpn3I/AAAAAAAABds/3vkGPxn0Eog/s725/07.jpg *البوابة من تصميم الأستاذ خلدون زين الدين**وهذا العقد *مكون من ثلاث أقواس متراكبة ، *القوس *الخارجي الكبير مكون من سلسلة من المشربيات ، *والقوس *الأوسط مكون من حجارة مقولبة على شكل كعوب الكتب ، أما *القوس *الثالث الداخلي ،* فيتألف *من حجارة مقصقصة ، يتناوب فيها اللونان الأبيض والأسود. والعقد محمول على ثلاث سويريات أي أعمدة صغيرة في كل من جانبيه ، و منحوته بأشكال حلزونية وضفائر ، وتمثل هذه الواجهة أجمل وأضخم واجهات المباني الأثرية في دمشق إبداعاً ... وأغناها بالزخارف والتزيينات ، إذ *يصل طول الواجهة *إلى ما يزيد على أحد عشر متراً وبعرض يبلغ تسعة أمتار ونصف .صورة: https://lh6.googleusercontent.com/-2LSaVCdpWAM/T8z2Gj-Sj2I/AAAAAAAABdk/hpCeN55fApA/s818/08.JPG *وباب الخان مفتوح* ضمن قنطرة تعلوها واجهة مؤلفة من خطوط هندسية تحتوي على نقش حجري كما ورد لدى* الدكتور قتيبة الشهابي *ما نصه :*( لله خان للخير يقصد ) ، ( بالسعد واليمن قد تشيد ) ، ( وسامت النجم في سمو ) ، ( فالزهر عقد له قد تجدد )( أنشأه صدر شهم كريم ) ، ( خدن المعالي الوزير أسعد ) ، ( تاريخه قد أتى ببيت ) ، ( باللؤلؤ الرطب قد تنضد )( بني خان بني بيمن ) ، ( الأوحد الأسعد الممجد ) ( سنة 1166 )**وعلى طرفي* هذه *القصيدة *التي هي بالأصل على شكل نصف دلئرة بعض العبارات :*يا مفتح الأبواب ، ، ، أفتح لنا خير الباب*صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-N9rTiV_wOMs/T8z2S9NGmGI/AAAAAAAABeE/qUQiquDgnjo/s841/09.JPG *أما الباب نفسه **فيتألف *من مصراعين كبيرين من *خشب الجوز *، مصفح ومثبت عليه صفائح معدنية لحماية الباب من تحطيمه ، *ومرسوم *على تلك الصفائح أشكال *خلية *النحل ، *وبداخل *كل خلية نجمة كانت هذه النجوم وما زالت تغطي المسامير الضخمة المثبتة للصفائح المعدنية ، وهي شبيه بطراز أبواب جميع الخانات أو أبواب مدينة دمشق المصفحة بألواح الحديد .صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-YWf7RJ3ERNg/T8z2QE0ROVI/AAAAAAAABd8/f7W9UHrrUWM/s544/10.JPG *يوجد في منتصف درفة* الباب الأيمن ( كما هو واضح بالصورة ) باب صغير يدعى (* باب خوخة *) هذا *المصطلح **يطلقه أهل الشام من العوام على هذه الأبواب الصغيرة ضمن الأبواب الكبيرة *، والتي خصصت لدخول الأفراد منه ليلا وكانت هناك مشكاتين كبيرتين على طرفي الباب لإنارة الطريق عند حلول الظلام ، ولسهولة دخول و خروج الناس من الخان ليلا . وعند دخول القوافل والجمال والبغال والعربات التي تجرها الخيول ، يُفتح الباب على مصراعيه لتسهيل دخولها و خروجها .صورة: http://wvonwa.bay.livefilestore.com...NxJOd37rbOLySTI8Cs0J0u/picture_002.jpg?psid=1 يوجد لوحة رخامية صغيرة على يسار الداخل الى الخان ما نصها : *خان أسعد باشابناه والي دمشق أسعد باشا العظـمسنة 1163 ـ 1749KHAN AS'AD PACHABatic dar le gouverneur de DamasASAD PACHA AL-AZEM1749*صورة: https://lh4.googleusercontent.com/-cK87KTgguqI/T8z2VmtPjhI/AAAAAAAABeM/tGsgQ5FvLOQ/s817/12.JPG *يلي الباب الخارجي لخان *أسعد باشا *دهليز *واسع ، طوله عشرة أمتار وعرضه أربعة ، مسقوف بعقود متقاطعة تزينها زخارف جصية ، ويوجد في كل من *جانبي *الدهليز غرفة للخانجي ( مسؤول الخان ) و *بجانبه *درج من الحجر يؤدي إلى الطابق العلوي .*يتوسط الخان* *فسحة *مربعة طول ضلعها حوالي 27 متراً ، وهي *مرصوفة *مبلطة بالحجر البازلتي الأسود *ويتوسطها *بركة ماء كثيرة الأضلاع ، في *وسطها *فسقية كانت تتغذى من مياه نهر القنوات ، وهذه الباحة مسقوفة بكاملها بالقباب التسع الموزعة على ثلاثة صفوف ، محمولة على أربع و عشرين عقدا ، تستند على جدران الخان من ناحية ، وعلى عضائد أربع في وسط الباحة . صورة: https://lh3.googleusercontent.com/-bzGlu2n5Zvs/T8z2jXYKjNI/AAAAAAAABek/LQnzxPg7Tgs/s816/13.jpg *هذه القباب *متماثلة يبلغ قطر كل منها ثمانية أمتار ، وترتفع عن أرض الخان بحدود أثنان و عشرين متراً ، *وتتألف *من أربع أجزاء ، و تتكون من قاعدة مربعة : فيها أربعة عقود كبيرة يصل بينها أربع مثلثات كروية ، تحتل الزوايا ، يليها رقبة القبة و المكونة من ستة عشر ضلعا ، في كل ضلع نافدة مستطيلة .صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-P1HykzrHZ3U/T8z2fQ_BD1I/AAAAAAAABeU/8RR6l5O2ZV0/s817/14.JPG *يلي الرقبة *.. *طاسة *القبة ، وهي مبنية بالآخر ومزينة في الداخل بالزخارف الجصية ، وفي *قمة *الطاسة منور يمد الباحة بالنور ويمنع تسرب مياه الأمطار . وهو عبارة عن فتحة مضلعة ذات عشرة أضلاع في كل منها نافذة ، مغطى بسقف هرمي هذا هو الوضع الأصلي للقباب ، لكن الزلزال أصاب ثلاث قباب أو أكثر .. وأزال عنها عناصرها العليا : الرقبة والطاسة والمنور.صورة: https://lh3.googleusercontent.com/-A-XTjBz2PQE/T8z2gQUEiqI/AAAAAAAABec/ad6tZ1YMueg/s803/15.JPG *صورة جامعة لقباب خان أسعد باشا العظم بعد الترميم و تبدو القباب الركنية بدون زخرفة . اما بقية القباب فقد نك زخرفتها بما يتناسب و هيكلة الخان*صورة: https://lh5.googleusercontent.com/-...I/AAAAAAAACKM/fpFjNRnE77Y/w1277-h331-no/2.jpg صورة: https://lh6.googleusercontent.com/-.../GSZTe-ZipEA/s795/4651423404_0b110cbb4f_b.jpg صورة: https://lh6.googleusercontent.com/-C2JFyzaL0cQ/T8z2n07o74I/AAAAAAAABes/0sbbM_mfHCU/s725/16.JPG *ومرجعا الى الصورة الفوتوغرافية الوثائقية *التي التقطت للخان وما جاوره من المساجد والأسواق و المشيدات من جهة الشرق الى جهة الغرب عام *1898 *وليس كما هو مدون على أسفل يمين الصورة عام 1860 والتي نشرها ابنه ( أدريان بونفليس ) .. لأن توقيعه صار يضعه على الجهة اليسرى للصورة ، بينما أبوه ( فيليكس بونفليس ) كان يضع توقيعه على الجهة اليمنى من الصورة . وكذلك هناك كتابة على الصورة لم نشاهدها في كل صور بونفليس الأب. *تبدو قباب خان أسعد باشا العظم في *أقصى يمين الصورة في كل قبة من قباب الخان ( رقبة ونوافذ ) ، وفي رأس القبة رقبة صغيرة حاملة لستة نوافذ لإضاءة الخان ، و تنتهي بقلنسوة هرمية قريبة من شكل قلنسوات المآذن العثمانية . صورة: https://lh6.googleusercontent.com/-NY8ogQyPrOQ/T8z2q-a9JHI/AAAAAAAABe0/GYfzrqFrV5M/s755/17.JPG *صورة حديثة للقباب ملتقطة صيف 2004 ، وتبدو الرقاب و النوافذ ورؤوس القباب الصغيرة واضحة وذلك لدخول الضوء والإنارة اثناء ساعات النهار .*صورة: https://lh6.googleusercontent.com/-d6Gk4h1-zzE/T8z2v2rI4kI/AAAAAAAABfE/C42pxavHtMY/s725/18.JPG *صورة حديثة للقباب من داخل الخان **يحيط بالصحن *من كل جهاته مخازن في الطابق الأرضي ، مصممة على شكل أجنحة مستقلة *يتألف *كل منها من غرفة أمامية كانت تستخدم بالماضي كمكتب ، ثم يليها من الداخل غرفة أكبر أو غرفتان للبضائع .صورة: https://lh6.googleusercontent.com/-93xaoEPPFSE/T8z2tHl2rmI/AAAAAAAABe8/CSR8yXq-OC8/s544/19.JPG *أما الطابق العلوي* فيصعد إليه من كلا الدرجين المتقابلين في دهليز المدخل . *ويتألف *من رواق يحيط بجهات الخان الأربع ، مسقوف بأقباء متقاطعة ، ويطل على باحة الخان بقناطر حجرية ، وهي نفسها قناطر للقباب التسع ، المطلة على باحة الخان .صورة: https://lh4.googleusercontent.com/-lYpNWIL1c4E/T8z2wb3PRVI/AAAAAAAABfI/sVwu6PcmeqQ/s544/20.JPG *يلي الرواق* *سلسلة *من الغرف والتي تزيد على الأربعين غرفة ، *كل منها *مزود بشباك مستطيل يطل على الرواق ، *ونافذة *في جدار السور تمدها بالنور والهواء .. * ليصبح *عدد غرف في الخان 84 غرفة يتفرع من منه خمسة ممرات ثانوية يؤدي أحدها إلى غرفة كبيرة مزودة بشرفة تطل على سوق البزورية .صورة: https://lh3.googleusercontent.com/-mlzCUNsEtlE/T8z20HqfygI/AAAAAAAABfU/AaDQ_AhZxYI/s544/21.JPG *بقي هذا الخان العظيم يؤدي وظيفته* كخان رسمي حتى بدايات القرن العشرين عندما انتشرت الفنادق في محيط ساحة المرجة وما *جاورها *من المشيدات إلى أن انتقلت ملكيته إلى تجار سوق البزورية حين بدأ التجار باستخدامه كمستودع لبضائعهم ...* واستمر *هذا الوضع حتى بداية ثمانينات القرن العشرين حين أخلي الخان من المستودعات العشوائية *و آل في نهاية المطاف *الى المديرية العامة للمتاحف للآثار بدمشق فقامت على صيانته و ترميمه على أحسن وجه .*نلاحظ مما تقدم *من الوصف المعمارية *أن خان أسعد باشا **يمتاز **بسعته وهندسته الدقيقة *، وبنائه وفق فنون العمارة العربية الإسلامية مع اهتمام وعناية باختيار العناصر المعمارية الزخرفية ، و أهم ما يلفت النظر في المبنى حجارته المؤلفة من اللونين الأبيض والأسود المستعملة بالتناوب ، والتي انتشر استعمالها في العهد المملوكي ، وكان يطلق عليها اصطلاح (الحجر الأبلق) .، وتتمثل في مداميك الجدران وفقرات العقود والأقواس ، وفي أنحاء الخان المختلفة ، كالواجهة والبوابة الفخمة والجدران الداخلية ، وفي القباب .صورة: https://lh4.googleusercontent.com/-3i4HGP-6xeI/T8z23HVdssI/AAAAAAAABfk/4Ixp69lfVKM/s725/22.JPG * يشعر الزائر له ولعناصره بالإعجاب الشديد *... وهو يتأمل أقسامه المختلفة ، ويحس بدقة النسب والانسجام في توزع الضوء والظل ، كما يحس بالارتياح لسماع صوت خرير نوافير الماء في البركة التي تتوسط قلب البناء. *وهكذا فإن خان أسعد باشا يعتبر واحدا من روائع صروح العمارة الإسلامية العالمية في مدينة دمشق الشام .**إعداد : عماد الأرمشيباحث تاريخي بالدراسات العربية والإسلامية لمدينة دمشق **المراجع : *ـ الآثار التاريخية في دمشق / جان سوفاجيه ؛ عربه وعلق عليه د. أكرم حسن العلبيـ النقوش الكتابية في آوابد دمشق / د. قتيبة الشهابي ، وزارة الثقافة 1997 ـ الروضة الغناء في دمشق الفيحاء / نعمان أفندي بن عبدو قساطلي ـ حوادث دمشق اليومية / الشيخ أحمد البديري الحلاق الدمشقيـ في رحاب دمشق / العلامة الشيخ محمد أحمد دهمان ـ روائع التراث في دمشق / د. عبد القادر الريحاوي ـ نشرة وزارة السياحة السورية ـ الآثار الإسلامية في مدينه دمشق / تأليف كارل ولتسينجر و كارل واتسينجر، تعريب عن الألمانية قاسم طوير، تعليق الدكتور عبد القادر الريحاوي- Damaskus: die islamische Stadt / Carl Watzinger * Karl Wulzingerـ مجتمع و عمارة مدينة دمشق العثمانية بالقرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين للباحث شتيفان فيبر من جامعة برلين الحرة بألمانيا بحث لنيل درجة الدكتوراه Stadt, Architektur und Gesellschaft des osmanischen Damaskus im 19. und frühen 20. Jahrhundert - Weber, Stefan, Universitat Berlin

أكثر...
 
أعلى