تحتل مصر الترتيب رقم 171 من حيث معدل نصيب الفرد من الأرض القابلة للزراعة

المشرف العام

Administrator
طاقم الإدارة

تحتل مصر الترتيب رقم 171 من حيث معدل نصيب الفرد من الأرض القابلة للزراعة


111410_1938_1.jpg

تحتل مصر الترتيب رقم 171 ضمن 207 دولة من دول العالم من حيث معدل نصيب الفرد من الأرض القابلة للزراعة، وقد قدر البنك الدولي نصيب الفرد من الأرض القابلة للزراعة في مصر بـ 0.04 هكتار (مقابل 0.14 هكتار في السعودية مثلاً). يوضح الشكل اعلاه ترتيب نصيب الفرد في مصر بالنسبة للدول الأخرى. يمكن تنزيل الجدول الكامل في صيغة أكسل من هنـــــا.

لاتمتلك مصر مياه كافية لأستصلاح الأراضي الصحرواية وهو مشروع مكلف للغاية لم تستطع دول أكثر مقدرة من مصر من النجاح فيه إجمالي مساحة الوادي والدلتا 40,000 كم2 (في مقابل 55,000كم2 في تونس)، كما أن تقنيات تحلية المياه مازالت مكلفة للغاية إذ تصل في أرخص التقنيات الي 0.65 دولار أمريكي للمتر المكعب.

للخروج من هذا المأزق، ينبغي تفعيل سياسات تقنين الري والتحول الي النظم الحديثة مثل التنقيط والري المحوري وما شابه ذلك (تكلفة المشروع 140 مليار جنيه ويقابل حالياً رفضاً شديداً من فلاحي المناطق الأسترشادية)، أستنباط أصناف ذات خصائص أكثر مقاومة للحر والعطش، وأكثر أنتاجية، بالأضافة ضرورة الدخول في حوار قومي حول حتمية تحديد النسل في مصر مثلما فعلت الصين والهند بسبب جور السكان على الموارد الطبيعية بطريقة تنذر بكوراث في المستقبل القريب.

هذا المحتوى من كتابي “أسس النهضة الثانية في مصر” تحت الطبع

وفي النهاية نسأل أنفسنا "هل مصر دولة زراعية؟"

--
 
أعلى