المؤتمر الدولي “جيوتونس 2010″

المشرف العام

Administrator
طاقم الإدارة

المؤتمر الدولي “جيوتونس 2010″

271110geo_tunis.jpg

أخبار تونس - سيحتضن القطب التكنولوجي بالغزالة من 29 نوفمبر الى 3 ديسمبر 2010 أشغال الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي "جيوتونس 2010" التي تلتئم تحت شعار "استخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد لتحقيق التنمية المستدامة" وذلك ببادرة من الجمعية التونسية للاعلام الجغرافي الرقمي.
ومن المنتظر أن يشارك في هذه الدورة 60 بلدا وممثلون عن عدد من الهيئات العامة المختصة في مجال تكنولوجيا الجغرفة الرقمية على غرار وكالة الفضاء الامركيةnasa والمجمع الالماني للاستشارة الجغرافية والمؤسسة البريطانية "مابينغ سوليوشن" اضافة الى عدد هام من المؤسسات المختصة في تكنولوجيات المعلومات والاتصال.
واستعدادا لهذه التظاهرة، انتظمت بتونس يوم السبت 27 نوفمبر 2010 ندوة صحفية، أكد خلالها السيد محمد العياري، رئيس الجمعية التونسية للاعلام الجغرافي الرقمي ان هذا المؤتمر يهدف إلى تحقيق الاستخدام الامثل لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في مختلف الميادين ذات العلاقة بالتنمية المستديمة وتشجيع تبادل الخبرات والمعارف على المستوى الوطني والاقليمي والدولي.
وحسب المنظمين من شأن هذه التظاهرة أن تساهم في تفعيل الجهود بين نظم البحث العلمي والمجتمع المدني والقطاعين العام والخاص من أجل النهوض بهذه التكنولوجيات ونشر ثقافة التضامن المعرفي ونقل التكنولوجيا وتشجيع الاستثمار في مجال التكنولوجيات الرقمية وكذلك المساهمة في الحد من الفجوة بين بلدان الشمال والجنوب في هذا المجال.
ويتضمن برنامج هذه الدورة عديد التظاهرات العلمية من بينها تقديم 220 مداخلة لباحثين مةن 40 دولة مشاركة وورشات عمل وجلسات علمية فضلا عن تنظيم زيارة ميدانية الى معهد المناطق القاحلة بمدنين كما سيتم تنظيم معرض دولي لتكنولوجيا الجغرفة الرقمية بمشاركة اكثر من 50 عارضا من تونس يهدف الى عرض اخر المستجدات فى مجال التكنولوجيات الرقمية.
وسيرتكز "جيو تونس 2010" على أربعة محاور أساسية وهي "المجالات البيئية والتغيرات المناخية والتصحر" و"الموارد المائية والمجالات الزراعية والموارد الطبيعية" والصناعة والتعدين والطاقة والطاقة المتجددة" و"التخطيط الاقليمي والحضري والعمراني".

--
منقول
 
أعلى