المؤتمر الإقليمي لنظم المعلومات الجغرافية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2009

المشرف العام

Administrator
طاقم الإدارة

المؤتمر الإقليمي لنظم المعلومات الجغرافية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2009

000001gissmall6.jpg

رعاية سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، افتتح معالي الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة وزير شئون مجلس الوزراء المؤتمر الإقليمي لنظم المعلومات الجغرافية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2009 وذلك يوم الثلاثاء الموافق 10 نوفمبر 2009 بفندق الدبلومات راديسون، والذي يقام للمرة الأولى لمدة ثلاثة أيام.

وقد القى معالي الشيخ احمد بن عطية الله كلمة أمام الحضور، جاء فيها ان اختيار مملكة البحرين لإقامة هذا المؤتمر لم يكن وليد الصدفة بقدر توافر بنية تحتية، ومزايا تقنية تجعل تحقيق النجاح لهذا المؤتمر أمرا حتميا حيث دعت مملكة البحرين العديد من الشخصيات والكوادر المتخصصة في تقنية المعلومات الجغرافية من مختلف دول العالم.
وتابع معالي وزير شئون مجلس الوزراء قائلا: وفي هذا الشأن قامت مملكة البحرين منذ فترة بتشكيل اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية في عام 2004 بقرار من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وكان هذا القرار له الأثر الكبير في دعم أعمال وزارات الدولة وأجهزتها بالشكل الأفضل.



كما قامت اللجنة من خلال نظم المعلومات الجغرافية بإرساء بيئة معلوماتية جغرافية للبترول والغاز والسكان والعناوين وغيرها، وكذلك أوصت بضرورة العمل على وجود وحدة لدعم التدريب والبحث العلمي، وعلى ضوء ذلك يتم توفير المعلومات الجغرافية لخدمة وزارات الدولة وأجهزتها وللجمهور البحريني على اعتبار أن هذه الخدمات من ضمن الخدمات التي تقدمها الحكومة الكترونيا لشعب البحرين وللمؤسسات والشركات العاملة في البحرين مشيرا الى قرار حكومة البحرين بالاستعانة بمؤسسة (إي .إس. آر. آي) الدولية كحليف استراتيجي يقدم للحكومة هذه الخدمات.
كما القي جاك دينجرموند رئيس مؤسسة ( إي. إس. آر. آي) كلمة أوضح فيها أن تقنية المعلومات باعتبارها مؤسسة تهتم بوضع إطار عام للمستقبل، تشارك في هذا التجمع باعتباره محطة لتبادل الأفكار، وتلاقحها، والحصول على المعلومات الجغرافية حول النفط والغاز والبيئة والسكان والفقر والهجرة وغيرها من العناوين ذات الصلة بالإنسان والتنمية والاستقرار.



وكان سعادة الشيخ نواف بن ابراهيم آل خليفة نائب الرئيس التنفيذي للشئون الإدارية والمالية قد تحدث في جلسات المؤتمر بالإضافة الى نخبة من المفكرين والمختصين وصانعي القرار في مجال نظم المعلومات والتقنية الجغرافية آخذين بالاعتبار سياسة البحرين في الرؤية الاقتصادية لجلالة الملك لمستقبل البحرين عام 2030مع التأكيد في هذه الجلسات على أهمية تبادل المعلومات بين المشاركين، وأهمية التدريب والتعليم للعاملين في هذا المجال الحيوي لكونه يغطي اكبر شرائح المجتمع والقطاعات الاقتصادية.



بعدها قام معالي الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة، وزير شئون مجلس الوزراء يرافقه جاك دينجرموند وغيره من المسئولين والمدعوين، بافتتاح معرض الشركات التكنولوجية لنظم الجغرافيا، ومنها هيئة الكهرباء والماء، فيزال، اوبنسون تيورديك، نافيتاك، نورث أفريكا (إي. إي. آر. آي)، فيرجو ماب، جيسكون وغيرها.



وفى اليوم الثاني للمؤتمر استمرت جلساته في استعراض أوراق ودراسات حول التقنية الجغرافية وأهميتها للتنمية الاقتصادية والتخطيط للحاضر والمستقبل .وكان من ضمنها أوراق تقدم بها المحتصين عن نظم المعلومات الجغرافية بالهيئة وهم المهندس أيلي نصر مستشار نظم المعلومات الجغرافية، السيد غسان العيد رئيس نظم المعلومات الجغرافية، المهندس رشاد صعب من وحدة تطوير أعمال نظم المعلومات الجغرافية، السيد كاشيور كومار تقنية نظم المعلومات الجغرافية.

صور من المؤتمر:

000001gissmall11.jpg000001gissmall12.jpg000001gissmall13.jpg000001gissmall14.jpg

--
تحياتي
 
أعلى