مكتبة الخرائط المتخصصة في مصر

المشرف العام

Administrator
طاقم الإدارة

مكتبة الخرائط المتخصصة في مصر

12038320933.jpg

افتتح الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية "مكتبة الخرائط"، وهي أحدث مكتبة متخصصة يتم إنشائها في مكتبة الإسكندرية.

إنشاء "مكتبة الخرائط" يعد أحدث خدمة يقدمها قطاع المكتبات لتلبية حاجات ومتطلبات القراء ورواد المكتبة من الباحثين، وذلك تماشيًا مع دور مكتبة الإسكندرية كهيئة داعمة للبحث العلمي في مصر، وتحقيقًا لأهدافها في أن تكون نافذة مصر على العالم ونافذة العالم على مصر.

وأكد أن المكتبة تضع تحت تصرف القراء كم معرفي هائل من الخرائط التي يبلغ عددها حوالي 7000 خريطة تجمع بين المجموعات الحديثة والخرائط التاريخية. وأوضح أنه من بين أهم مقتنيات مكتبة الخرائط نسخة طبق الأصل نادرة من خريطة "صورة الأرض للشريف الإدريسي"، وكذلك نسخة طبق الأصل للخريطة المعروفة باسم "خريطة مخطوطة للخليج العربي وبلاد ما بين النهرين" ويعود أصل هذه الخريطة إلى القرن السابع عشر.

وتقدم سراج الدين بالشكر للجهات التي تعاونت مع قطاع المكتبات وقدمت المواد الخرائطية المختلفة لضمها ضمن مقتنيات مكتبة الخرائط، وتضم تلك الجهات القوات البحرية المصرية، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ووزارة الطيران المدني، ووزارة الدولة لشئون البيئة، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، ومركز الاستشعار عن بعد وغيرهم.

وصرحت الدكتورة سهير وسطاوي؛ رئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، بأن المكتبة هي أحدث مكتبة متخصصة يتم إنشائها في مكتبة الإسكندرية، وتقع في المستوى الرابع السفلى داخل قاعة الاطلاع الرئيسية. ونوهت إلى أن المكتبة سوف تبدأ اعتباراً من اليوم في تقديم خدماتها لرواد المكتبة من الباحثين المتخصصين في مجالات البحث الجغرافي والدراسات المعتمدة على استخدام الخرائط والمواد الخرائطية على اختلاف أنواعها.

وصرحت بأن المكتبة تضم مجموعة كبيرة وقيّمة من الخرائط والأطالس التي تتاح لجمهور المكتبة من خلال وحدات عرض مجهزة خصيصاً لمثل هذا النوع من المقتنيات. وأضافت أن المستفيدين من خدمات تلك المكتبة سيتمكنون من الاطلاع على مقتنياتها باستخدام طاولات اطلاع خاصة صنعت خصيصاً لتناسب ظروف الاطلاع على تلك المواد من الخرائط والأطالس.

وأشارت وسطاوى إلى أن مكتبة الخرائط بمكتبة الإسكندرية سوف تكون بمثابة مركز هام لجميع الخرائط التي تتناول كل ما يتعلق بمدينة الإسكندرية على وجه الخصوص وسائر مدن جمهورية مصر العربية والدول العربية والإفريقية ودول أوروبا المطلة على البحر المتوسط، حيث بلغت مقتنيات مكتبة الخرائط حتى الآن ما يربو على 7000 خريطة وأكثر من 420 أطلس، بالإضافة إلى 11 كرة أرضية سياسية، ومناخية، وطبيعية، ومنها ما يوضح توزيع المعادن والأحجار الكريمة، وغيرها.

وأضافت أن المكتبة تضم بين مقتنياتها جميع أنواع الخرائط من خرائط سياسية وطبيعية وطبوغرافية وجيولوجية وملاحية (للملاحة البحرية والجوية) وخرائط للطرق وخطوط المواصلات، وخرائط للعالم، بالإضافة إلى الخرائط المتخصصة موضوعياً كالخرائط الزراعية، والصناعية، وخرائط المواقع السياحية والأثرية وغيرها. وتتميز مكتبة الخرائط بمكتبة الإسكندرية بتجميع مجموعة فريدة ومتكاملة من تلك الخرائط والأطالس والتي قلما وجدت معاً في مكتبة أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشارت إلى أن مكتبة الخرائط تحتوي على عدد من المواد الخرائطية والأجهزة المهداة من الجهات المختلفة ومنها جهاز يدوي للمساحة التصويرية (فوتوجرامتري) المقدم من شركة القاهرة للأعمال الهندسية والفنية، وهو جهاز إنتاج سبعينيات القرن العشرين ويستخدم لرسم الخرائط باستخدام الصور الجوية، كما يتيح الرؤية المجسمة للصور.

وأكدت وسطاوي أن المكتبة تحرص دائماً على تحديث مجموعاتها أولاً بأول حتى تتمكن من تقديم أفضل خدمة مرجعية في مجال خدمات مكتبات الخرائط للجمهور على اختلاف توجهاتهم وتخصصاتهم. وقد قامت المكتبة بتطوير نظام جديد لتحديد أماكن ترفيف الخرائط، من خلال رقم الطلب الذي تم إضافته لكل خريطة وذلك لتسهيل الوصول إليها وبالتالي تيسير استفادة الجمهور من المقتنيات المتنوعة لمكتبة الخرائط.

وأشارت رئيسة قطاع المكتبات إلى أن القطاع يتواصل مع عدد من الجهات والمؤسسات المصرية والعربية المتخصصة في نشر وإصدار الخرائط، للحصول على أحدث إصداراتها من المجموعات الخرائطية والأطالس، وتضم تلك الجهات: الهيئة المصرية العامة للمساحة، والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في مصر، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، والهيئة المصرية للأرصاد الجوية، والهيئة الوطنية للمساحة في سلطنة عمان، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، ومصلحة المساحة اليمنية، والهيئة العامة للاستشعار عن بعد في سوريا، بالإضافة إلى العديد من الجهات المختصة بإصدار الخرائط في جميع البلدان العربية والإفريقية والدول الأوروبية المطلة على البحر المتوسط، لضمان أن تشتمل مقتنيات مكتبة الخرائط على تغطية جغرافية متكاملة لجميع تلك المناطق الجغرافية الهامة ذات الأولوية لمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن مكبة الإسكندرية تضم ست مكتبات متخصصة تقدم خدماتها لرواد المكتبة ومستخدمي مواردها بصفة مباشرة أو غير مباشرة، وهي: مكتبة الفنون والوسائط المتعددة والمواد السمعية والبصرية، مكتبة طه حسين للمكفوفين، مكتبة الطفل، مكتبة النشء، مكتبة الميكروفيلم، ومكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة.

وتعمل المكتبات المتخصصة على تقديم جميع الموارد والمصادر والأنشطة المتاحة لدعم تعليم وتثقيف الأطفال والنشء والمكفوفين، وقد بلغ عدد رواد مكتبة الطفل في الشهور الستة الأخيرة 10 آلاف و964 زائر، بينما وصل عدد زوار مكتبة النشء إلى 15 ألف زائر، ووصل عدد المترددين على مكتبة الوسائط المتعددة 25 ألف و637 زائر وبلغ عدد زائري مكتبة طه حسين أكثر من 2000 زائر

منشورة في المكتبات المتخصصة موضوعياً

--
 
أعلى