معجم لبرامج gis وشرح المصطلحات ج 2

P
تجوال PAN
تحريك المعاينة إلى الأعلى أو الأسفل أو اليمين أو اليسارلإظهار مساحة من البيانات الجغرافية لم تكن ظاهرة. راجع: تقريب/تبعيد ZOOM.
مواز، خط عرض PARALLEL
خط مرجعيعلى سطح الأرض، يجري حولها شرقاً وغرباً، ينتج عن تقاطع سطح الأرض ومستو عمودي علىقطبيها. الموازيات دوائر متوازية غير متساوية فيما بينها، أكبرها خط الاستواء (EQUATOR) الذي يقع في منتصف المسافة بين قطبي الأرض. ويُحدّد الموازي بالمسافةالزاويّة بينه وبين خط الاستواء، تسمى هذه القيمة بالعرض (LATITUDE)، ولذلك تسمىالموازيات بخطوط العرض (LINES OF LATITUDE) أيضاً.
جدولأوصاف النقطة أو المضلع PAT
يمكن أن تحتوي تغطية (coverage) على جدول أوصاف النقطة أو جدول أوصاف المضلع، ولايمكن أن تحتوي عليهمامعاً. يحتوي هذا الجدول بالإضافة إلى البيانات الوصفية التي يضيفها المستخدم،معلومات بمساحة ومحيط المضلع (تكون هذه القيمتان صفراً في حالة جدول أوصاف النقطة)،ورقم فريد يعين داخلياً.
مسار PATH
مجموعة مرتبة من وصلات الشبكة (network links) وعقد الشبكة التي تصل منطلقاً (origin) بمنتهى (destination).
إيجاد المسار PATHFINDING
عملية العثور على المسار بين مبدأ (origin) و منتهى (destination)، وغالباً ما يكون بهدف تحديد أقل المسارات تكلفة (least-cost path).
إسقاط مستو PLANAR PROJECTION
نوعمن أنواع الإسقاط، تُسقط فيه الأرض على مستو مماس لها في نقطة أو قاطع لها. وهوعادة الإسقاط السمتي AZIMUTHAL PROJECTION أو ZENITHAL PROJECTION ذاته.
نقطة POINT
(1) إحداثيي س و عتمثل معلماً جغرافياً أصغر من أن يمثل بخط أو مضلع. مثال: موقع مبنى في خريطة ذاتمقياس صغير. (2) إحدى فئات المعالم في تغطية تستخدم لتمثيل معالم نقطة أو لتعريفالمضلعات. لايمكن أن تحتوي التغطية على معالم نقطة ومعالم مضلع في ذات الوقت. يمثلإحداثيي س و ع لنقطة الوسم، عند تمثيل نقطة، موقع المعلم، بينما يمكن أن تأخذ نقطةالوسم أي موقع ضمن المضلع، عند تحديد مضلع. تخزن أوصاف النقطة في جدول أوصاف النقطة PAT.
حدث نقطة POINT EVENT
راجع حدث EVENT.
مضلع POLYGON
إحدى فئات المعالم في تغطية تستخدم لتمثيل المساحات. يعرّف المضلع بالأقواسالتي تصنع حدوده ونقطة تقع داخله. تصف أوصاف المضلعات (جدول أوصاف المضلع PAT) المعالم الجغرافية التي تمثلها.
تراكب مضلع POLYGON OVERLAY
إجراء من الإجراءات في التراكب الطوبولوجي، يحددانطباق (coincidence) مجموعتين من المعالم المضلعة وينشئ مجموعة جديدة من المضلعات.
طوبولوجيا المضلع-القوس POLYGON-ARC TOPOLOGY
بنية البيانات الطوبولوجية التي تستخدم لتمثيل الاتصالية (connectivity) بين الأقواس التي تشكل مضلعاً. تدعم طوبولوجيا المضلع-القوس تعريفالمضلعات ووظائف التحليل مثل التراكب الطوبولوجي(topological overlay).
دقة PRECISION
تشير هذه الكلمةإلى عدد الأرقام المستخدم لتخزين قيمة رقمية، وتحديداً قيمة الإحداثيات.
خط الزوال الرئيس PRIME MERIDIAN
خط الزوال المرجعي الذي تقاس منه قيم الطول (LONGITUDE). ويمر في معظم أنظمةالإحداثيات الجغرافية بمرصد غرينتش (GREENWICH) الملكي في غرينتش، لندن، إنجلترة. تستخدم بعض البلدان خطوط زوال رئيسة أخرى تمر بمدينة بيرن في سويسرا، أو بوجوتا فيكولومبيا، أو باريس في فرنسا.
راجع MERIDIAN.
إسقاط PROJECTION
راجعإسقاط خريطة MAP PROJECTION
عقدة كاذبة PSEUDO NODE
عقدة يتقاطع عندها قوسان فقط، أو عقدة يلتقي عندها قوس معذاته.
Q
استعلام QUERY
عملية انتقاء معلومات من نظام المعلومات الجغرافي عبر طرحأسئلة مكانية أو منطقية. الاستعلام المكاني هو عملية انتقاء المعالم وفقاً للموقعأو العلاقة المكانية (مثال: انتق كل المعالم التي تقع ضمن 300 متر من نقطة معينة). أما الاستعلام المنطقي فهو عملية انتقاء المعالم التي تحقق بياناتها الوصفية شروطاًمنطقية (مثال: انتقاء كل المضلعات التي تتجاوز مساحتها 500 متراً مربعاً، أو انتقاءكل الشوارع التي يبدأ اسمها بكلمة "عبد").
R
متسامت RASTER
بنية بيانات خلويةتتألف من صفوف وأعمدة لتخزين الصور. تمثل مجموعات الخلايا ذات القيمة الواحدةمعالماً.
صف ROW
(1) سجل في جدولبيانات وصفية. (2) مجموعة أفقية من الخلايا في شبكة، أو البكسلات في صورة.
الصفحة المطاطية RUBBER SHEETING
إجراء لضبط معالم تغطية بطريقة غير موحدة.
S
صورة قمر اصطناعي SATELLITE IMAGE
صورة للأرض مأخوذة من قمر اصطناعي في مدار حول الأرض.
مقياس SCALE
راجع MAP SCALE
مسح SCANNING
عملية التقاط البيانات في هيئةمتسامتة (raster) بجهاز يسمى ماسحة (scanner).
خادم،مخدّم، ملقّم (م)، مزوّد (PC)، نادل (مجلة). SERVER
حاسوبيزود بالخدمات حاسوباً آخر مرتبط به عبر شبكة.
دقة مفردة SINGLE PRECISION
تشير هذه العبارة إلى مستوى دقةالإحداثيات بناءً على عدد الأرقام التي يمكن تخزينها لكل إحداثية.
تحليل مكاني SPATIAL ANALYSIS
عملية نمذجة وفحصوتفسير نتائج نموذج. يستفاد من التحليل المكاني كثيراً في تقييم المناسبةوالإمكانية والتقدير والتوقع والتفسير والفهم. وثمة أنواع أربعة من التحليلالمكاني، هي التراكب الطوبولوجي وتحليل الجوار وتحليل السطوح و التحلبل الخطيوتحليل البيانات المتسامتة (raster).
بيانات مكانية SPATIAL DATA
معلومات حول موقع وشكل وعلاقة المعالمالجغرافية بعضها ببعض، تخزن عادة في إحداثيات وطوبولوجيا.
فهرسة مكانية SPATIAL INDEXING
وسيلة لتسريع الرسموالانتقاء المكاني وتحديد المعالم بتوليد فهارس مبنية على فئة واحدة أو أكثر منمعالم التغطية.
لغة الاستعلام المبنيّة (مجلة). SQL
راجع: STRUCTURED QUERY LANGUAGE.
لغة الاستعلام المبنيّة (مجلة). STRUCTURED QUERY LANGUAGE
لغة تعريف ومعالجة البيانات في قاعدة بيانات علائقية، طورتها IBM فيالسبعينيات، وأصبحت معياراً صناعياً للغات الاستعلام في معظم نظم إدارة قواعدالبيانات العلائقية. سميت مبنيّة لأنها تشبه بناء الجملة في اللغة الإنجليزية. تكتباختصاراً SQL.
رموز SYMBOLS
عناصررسومية تظهر على الخريطة، مصممة لتمثيل المعالم الجغرافية. تأتي الرموز في ثلاثةأشكال أساسية: النقطة والخط والمضلع، لتبين الخصائص الكمية أو الكيفية للمعالم. تشرح الرموز عادة في مفتاح الخريطة. راجع: LEGEND.
T
جدول TABLE
مجموعة من عناصرالبيانات مؤلفة من بعد أفقي (صفوف أو سجلات) وبعد شاقولي (أعمدة أو حقول) في نظامقواعد بيانات علائقي.
جدول أوصاف النص TAT
يحتوي جدول أوصاف النص، بالإضافة إلى البيانات التي يضيفهاالمستخدم، رقماً فريداً يعين داخلياً.
موضوع THEME
منظور لمجموعة البيانات الجغرافية يعرّفه المستخدم بتحديداسمه وفئة المعالم الجغرافية والبيانات الوصفية ومجموعة الرموز المستخدمة فيه.
نقاط تحكم جغرافية TIC
توثيقللتغطية يمثل مواقع معلومة على سطح الأرض. تسمح نقاط التحكم الجغرافية بتسجيل معالمالتغطية في نظام إحداثيات شائع (مثل UTM). تستخدم نقاط التحكم الجغرافية في تسجيلصفحة الخريطة عندما تبدأ عملية الرقمنة لها، وفي تحويل إحداثيات التغطية (مثال: منوحدة المرقمن إلى أمتار UTM).
تراكب طوبولوجي TOPOLOGICAL OVERLAY
إجراء تحليلي لتحديد الانطباق المكاني بين المعالمالجغرافية.
طوبولوجيا TOPOLOGY
العلاقات المكانية بين معالم الخريطة المتصلة أو المتجاورة (الأقواس والعقدوالمضلعات والنقاط). مثال على ذلك أن طوبولوجيا قوس تتضمن معلومات عن عقدة البدايةوعقدة النهاية، وعن المضلع إلى يمين القوس وعن المضلع إلى يساره. تعتبر الطوبولوجياهامة في نظام المعلومات الجغرافية لأن عدداً كبيراً من عمليات النمذجة المكانية لاتحتاج إلى إحداثيات ولكنها تحتاج إلى معلومات الطوبولوجيا. مثال: لإيجاد أفضل مساربين موقعين، نحتاج إلى لائحة بالأقواس التي ترتبط بعضها إلى بعض وكلفة المرور عبرهذه الأقواس. بينما نحتاج إلى الإحداثيات لرسم المسار بعد حسابه.
اقتفاء TRACING
عملية تحديد الأجزاء المتصلة منالشبكة.
تحويل TRANSFORMATION
عملية تحويل الإحداثيات من نظام إحداثيات إلى آخر، بنقل وتدوير وتغييرالقياس.
U
قصور UNDERSHOOT
قوس يقصر عن قوس آخر يفترض أنه يلتقي به. راجع قوس متدل DANGLING ARC.
V
جدول أوصافالقيمة VAT
جدول يحتوي البيانات الوصفية لشبكة (grid)،ويحتوي بالإضافة إلى الأوصاف التي يضيفها المستخدم القيم المعينة للخلايا في الشبكةوتعداد الخلايا عند كل قيمة.
متجه VECTOR
بنية بيانات مبنية على الإحداثيات تستخدم عموماً لتمثيل المعالم الجغرافيةالخطية. يمثل كل معلم خطي بمجموعة من مرتبة من الذرى (vertices).
ذروة VERTEX
واحدة من مجموعة إحداثيات (س و ع) تتألف منها الخطوط.
W
مستودع (مو) WAREHOUSE
مصطلح في برنامج GeoMedia يشير إلى مصدرالبيانات الجغرافية والوصفية الذي يتم ربطه في البرنامج بحيز العمل الجغرافي (GeoWorkspace) عن طريق الاتصال (Connection). ومن أنواع المستودعات: قواعد بيانات Access وOracle، وتغطيات (coverages) برنامج ARC/INFO، وملفات ArcView وAutoCAD وMicroStation وMapInfo.
X
Y
Z
إسقاط سمتي ZENITHAL PROJECTION
راجع: PLANAR PROJECTION.
تقريب/تبعيد ZOOM
عرض تفاصيل أكثر أو أقل لجزء منمجموعة البيانات الجغرافية.
 
أعلى