ما هو الفرق بين الجغرافي و المهندس ؟؟

U

Unknown

Guest

تعرف على الفرق بين الجغرافي و المهندس

تعرف على الفرق بين الجغرافي و المهندس

الواقع في الدول العربية.


في كثير من الدول العربية للأسف الشديد غير واضح الفرق بين المهندس و الجغرافي بشكل عام، حيث تستند كل مشاريع البناء والبنية التحتية والفوقية (طرق، جسور، أنفاق، خطوط هاتف كهرباء مياه ... الخ) والمنشآت المدنية و العسكرية الى المهندس لكن بالحقيقة العلمية هي من وظائف الجغرافي حتى يمكن القول بأنها قلب تخصص الجغرافي، نُعبر عنها بمصطلح الموائمة المكانية (suitability spatial).

أختيار الموقع الصحيح.


الجغرافي هو من يقع عليه مسؤولية اختيار مكان أي مشروع بعد الإتفاق على المعايير العلمية في اختيار الموقع الأنسب، حيث أن تلك المعايير يتم وضعها من قبل الخبراء و المهتمين في مجال معين وهم من دارسين الجغرافية بالأساس ثم يتبعهم تخصصات أخرى كالهندسة او علوم الأرض والتربة وغيرها من التخصصات، كيف ذلك ؟؟

الجغرافي يَحسب الظروف المناخية و بُعد أي مشروع عن مركز المدينة او التجمع السكني، يصل الى دراسة القرب والبعد عن الأيدي العاملة وتكلفة مواصلاتهم وأيضا القرب والبعد عن المواد الأولية والكثير من تلك المعايير التي يدرسها الجغرافي، بعد دراسة المعايير المطلوبة يتم استخراج خريطة توضح أفضل الأمكان لإقامة مشروع معين ثم يأتي دور المهندس في التصميم ورسم المشروع و اختيار نوع المواد و كميات الحفر والردم، كميات الحديد و الاسمنت و .. الخ ومهندسين المساحة.


الطرق وبناء الجسور وحفر الأنفاق.


من أهم وظائف الجغرافي اختيار مسار الطرق، الجسور والأنفاق، هو من يختار أضيق نقطة بين ضفتي النهر أو مستوى عمق النهر كذلك شدة سرعة تيار النهر بالإضافة الى دراسة المنطقتين او المدينتين التي سيتم ربطها بجسر او حفر نفق لتقليل أزمة سير مثلا.

المشاريع في حالة أهمال دور الجغرافيين.


في حال اسناد جميع تلك المشاريع سابقة الذكر في هذا المقال الى المهندسين وتجاهل دور الجغرافيين فقد تفشل معظم تلك المشاريع أو على الأقل لم تحقق الهدف المطلوب، او بين قوسين ترتفع نسبة الخطأ كثيرا في جميع مراحل المشروع.

الفرق بين الجغرافي والضابط العسكري.



  • كثير من الحكومات لا يتم التميز بين دور الجغرافي و دور الضابط العسكري من خلال وضع الخرائط وشرحها وطرق العرض السهله والبسيطة من قبل الجغرافي بالإضافة الى خرائط دراسة التربة و الطوبوغرافية المنطقة التي ستجري عليها العمليات العسكرية وكذلك الظروف المناخية التي ستشهدها منطقة ما في العمليات العسكرية، على أساس تلك الدراسات التي يدرسها الجغرافي ويقوم بتقديمها الى الضباط العساكر يأتي دور الضابط العسكري لإختيار نوع السلاح المستخدم وكميته و نوع الملابس والعتاد المطلوب كذلك اختيار مواقع الدفاع والهجوم.
  • من المحزن جداً ان نجد في الغرف العسكرية العربية خالية من اي جغرافي او أن يكون دوره يسند الى الضابط العسكري وربما لهذا السبب نخسر المعارك العسكرية، بعكس الدول الأجنبية التي يضع فيها الجغرافي الدور الأكبر في العمليات العسكرية بينما نحن العرب نعتمد على وظيفة الجغرافي من خلال الضابط العسكري ونهمش دوره الجغرافي الحقيقي.


الجغرافي والصحة.


في الدول المتقدمة والمدن الذكية نجد أن شغل الجغرافي في وزارة الصحة له دور كبير كونه يقدم تقرير مفصل عن الظروف المناخية المتوقعة خلال الأشهر القادمة او إنشاء خرائط إنتشار المرض، بمعنى آخر توظيف الجغرافية الطبية داخل وزارة الصحة.

مجال الطيران.


يمكن للجغرافي في الدول المتقدمة بعدم السماح لأي طائرة أن تقلع دون تقديم خريطة بالظروف المناخية تسمح بالإقلاع.

متابعة القراءة...
 
أعلى