لاندسات 8: صورة كاملة لسطح الأرض في 16 يوما

المشرف العام

Administrator
طاقم الإدارة

لاندسات 8
صورة كاملة لسطح الأرض في 16 يوما


landsat_8.jpg
669835main_2012timeline_lg.jpg

ناسا تطلق قمرا صناعيا جديدا لمراقبة التغيرات المناخية وفهم تأثير استغلال الموارد الطبيعية على كوكب الأرض.

لوس انجليس (الولايات المتحدة) - اطلقت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا)، بالتعاون مع المركز الاميركي للجيوفيزياء، الاثنين قمرا اصطناعيا لمواصلة مراقبة كوكب الارض يتيح للعلماء الحصول على معلومات عن التغيرات التي تطرأ على سطح الكوكب.
وجرت عملية الاطلاق بواسطة صاروخ "اطلس 5" قرابة الساعة 18,00 ت.غ. من قاعدة فاندنبرغ العسكرية في كاليفورينا، في ظل احوال جوية جيدة.
وقد وضع القمر الاصطناعي "لاندسات 8" في مداره قرابة الساعة 1,20 ت.غ. ،على ارتفاع 705 كيلومترات عن سطح الارض.
وهذا القمر هو الثامن ضمن مجموعة "لاندسات" التي بدأ تشغيلها في العام 1972، وهو يقوم بدورة كاملة حول الارض في خلال 99 دقيقة، اي انه يدور حول الارض 14 مرة في يوم واحد.
ويمكن لهذا القمر ان يرسم خارطة لسطح الارض خلال 16 يوما، وان يجمع معلومات قيمة لاسيما عن الغابات ومجاري المياه والاراضي الزراعية.
ويرتقب ان تتجاوز مدته التشغيلية خمس سنوات.
ومن شأن هذا القمر ان يساعد العلماء على التعمق في فهم التغيرات الناجمة عن استغلال الموارد الطبيعية، او التغيرات المناخية، ويمكن على سبيل المثال ان يظهر بدقة سرعة ذوبان جبل من الجليد.
وستحفظ المعلومات التي يجمعها "لاندسات 8" في ثلاثة مواقع، في الاسكا (شمال غرب الولايات المتحدة) وداكوتا (شمال الولايات المتحدة) والنروج. وستكون متاحة للعلماء بالمجان.


كما اشارت اخر اخبار الـ ناسا NASA وهيئة خدمات الجيولوجيا الأمريكية USGS الى انه سيتم اطلاق القمر الصناعي الأمريكي لاندسات 8 الذي سيحمل المتحسس الجديد OLI والذي يتميز عن سابقه ETM+ (المحمول على القمر لاندسات 7 والذي اصيب بعطل في شهر مايو 2003 والذي تسبب في انتاج صور فضائية تحتوي خطوطا متوازية سوداء تشكل نسبة 22% من مساحة الصورة الفضائية) في انه سيحتوي على 11 نطاق (band) منها 3 نطاقات جديدة بأطوال موجية جديدة.

يمكن الإطلاع على المزيد من المعلومات عن هذا المتحسس في الملف الموجود في الرابط الآتي، مع تحياتي لكم.

http://www.4shared.com/file/131748804/cf299332/about_LU_Vol_3_Issue_4.html




--
منقول للأفادة
شكر خاص للأخت شيماء جمال



 

شيماء جمال

مشرفة قسم المناقشات العامة
اشكرك على هذا الجهد الطيب
 
موضوع رائع وقيم ومعلومات مفيدة ... ولكن
هل يمكننا ان نقوم بحفظ هذه الصورة الفضائية المتاحة ؟؟
وما هي دقتها في حال يمكن الحفظ ؟
وهل يوجد احداثيات لهذه الصورة بعد حفظها ؟؟

جزاكم الله خيرا
 
أعلى