قراءة الخرائط الرقمية للقاهرة الكبرى في “جوجل إيرث”

المشرف العام

Administrator
طاقم الإدارة

قراءة الخرائط الرقمية للقاهرة الكبرى في “جوجل إيرث”


قررت ان اكتب في موضوع شيق طالما فكرت في تحقيقه الا وهو كيفية الحصول على صور فضائية مجمعة “موزاييك” للقمر الصناعي كويك بيرد من برنامج “جوجل إيرث” لأستخدامها بواسطة طلبة التخطيط العمراني (او الأقسام الأخرى) في مشروعاتهم. بداية، الفكرة تنطلق من ايجاد عمل جماعي للحصول على صورة مجمعة للقاهرة الكبرى على سبيل المثال؛ ينبغي تقسيم القاهرة الي مربعات وتوزيع مجهود التحميل على الطلبة بحيث يكون لدينا في النهاية صورة مجمعة. يمكن إعتبار الخرائط الرقمية المنتجة من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بمقياس 1:5000 إطاراً مثالياً لتجميع مثل هذه الصور. سأتعرض في الموضوع القادم لكيفية تحميل الصور وتجميعها بالتفصيل. اما الآن، فأناقش كيفية إستحضار هذه الخرائط الرقمية وتحميها في برنامج جوجل إيرث. الخطوة الأولى لتحميل هذه الخرائط تتمثل في تحويلها الي نظام الإحداثيات الجغرافية لتتماشي مع تلك المستخدمة في البرنامج. في البداية، نقوم بتعيين نظام الإسقاط الذي تستخدمه الخرائط الرقمية وهو يعتمد على نظام مركيتور المستعرض العالمي للمنطقة 36 شمالاً بأستخدام الأسناد التوافقي المبني على مجسم هايفورد. يبين الشكل التالي البارامترات المستخدمة لتعيين مجسم هايفورد (أضغط على الشكل لتكبيره).

hayford1909_parameters.jpg

الخطوة الثانية هي تحويل نظام الأسقاط الي نظام الإحداثيات الجغرافية بإستخدام أمر Project من ArcToolbox للتطابق مع الصور الفضائية في برنامج جوجل إيرث.
الخطوة الثالثة تتمثل في تحويل الملف الي صيغة KML بعد تحويل نظام الأسقاط.

map2kml_in_arcgis_toolbox.jpg

المشكلة ان التحويل ليس كامل! هناك تباعد ملحوظ (65 متر بين الصورة وخطوط الخريطة الرقمية) احاول حالياً معرفة السبب في هذا الفارق عن طريق عرض المشكلة في المنتديات المتخصصة.

maadi_j17_over_google_modified_proj.jpg

في الموضوع القادم نعرض كيف يمكن تنزيل وتجميع الصور بناءاً على إطار خرائط 1:5000.

ملحوظة: يمكنك رؤية الصور بالحجم الطبيعي بالضغط على الصورة المطلوبة.


--
 
أعلى