دور مختبر نظم المعلومات الجغرافية بجامعة الموصل العراق

المشرف العام

Administrator
طاقم الإدارة

دور مختبر نظم المعلومات الجغرافية
بجامعة الموصل العراق​

69011700logo.jpg

دور مختبر نظم المعلومات الجغرافية في مركز التحسس النائي

نظم المعلومات الجغرافية
عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الخطأ), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية. ويمكن تعريف برامجيات نظم المعلومات الجغرافية على أنها البرامجيات التي تربط البيانات المكانية بالبيانات الوصفية .
يهدف وجود مختبر نظم المعلومات الجغرافية في مركز التحسس النائي إلى تطوير وتعزيز مهارات منتسبي المركز ومنتسبي الجامعة والدوائر الخدمية في محافظة نينوى من خلال التعلم والتدريب على أحدث التقنيات فى أنظمة المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ومنظومة تحديد المواقع العالمي (GPS). وقد دأبت الإدارات المتعاقبة على المركز منذ سنة 2004 وآخرها الأستاذ الدكتور حكمت صبحي الداغستاني لتطوير هذا المختبر من خلال تزويده بأحدث التقنيات والبرمجيات المستخدمة فى العالم والتي تخص نظم المعلومات واستخدام الخرائط والكمبيوتر ، وسيكون لهذا المختبر الدور الفعل في السنوات القادمة لكي يخدم طلبة الدراسات العليا لاختصاص التحسس النائي في قسم علوم الأرض وبالتعاون مع مركز التحسس النائي من خلال تقديم المحاضرات النظرية والعملية لمادة نظم المعلومات الجغرافية وعلاقتها مع معطيات التحسس النائي ، كما أن لهذا المختبر أهمية فى تشجيع البحث العلمي في مركز التحسس النائي على البحوث التطبيقية من خلال الاستفادة من بيانات التحسس النائي والمتوفرة في المركز إضافة إلى تطوير قدراتهم استخدام التقنيات الحديثة ليكون لها دور تطبيقي فعال في بحوثهم بما يخدم إعطاء نتائج ذات قرار سليم .
يحتوي المختبر على العديد من الأجهزة الحدثية والتي تخدم في توفير كل المستلزمات التي تتطلبها بيئة العمل في برامجيات نظم المعلومات الجغرافية ، ومنها الحاسبات المكتبية والمحمولة (Laptop) ذات السرعة الفائقة في التعامل مع البيانات ،
رسام خرائط (A0)، ماسح ضوئي (A0) وبرامجيات (ArcGIS9.3 ، Erdas Imagin10.0) وكوادر تخصصية متدربة في الخارج .
ويمتلك المختبر أيضا أجهزة (GPS) حديثة وذات دقة مقبولة تصل الى حد ( 3±) متر والتي بالتأكيد لها أهمية كبيرة في التطبيقات المساحية والهندسية والعلمية ، وتعتبر هذه الاجهزة من مصادر البيانات المهمة في برامجيات نظم المعلومات الجغرافية . وقد اعتاد المختبر على اقامة الدورات التخصصية والتطبيقية في نظم المعلومات الجغرافية ومنظومة (GPS) وشملت هذه الدورات العديد من المشاركين سواء في جامعة الموصل او الدوائر الخدمية والخاصة في محافظة نينوى ، ومنها على سبيل المثال :
1- مديرية بيئة نينوى
2- مديرية كهرباء المنطقة الشمالية في محافظة نينوى
3- مديرية مجاري نينوى
4- شركة اسيا سل
5- هندسة الموارد المائية في جامعة الموصل
6- الهندسة المدني في جامعة الموصل
7- وحدة التحسس النائي / جامعة تكريت
بالإضافة إلى دورات أخرى ، وقد أصبح مختبر نظم المعلومات الجغرافية في مركز التحسس النائي المختبر التدريبي لمنتسبي دائرة حماية وتحسين بيئة المنطقة الشمالية والتي تشمل مديرية بيئة نينوى، مديرية بيئة صلاح الدين وبيئة محافظة كركوك .
ويقدم المختبر الاستشارات العلمية والفنية للباحثين وطلبة الدراسات الأولية والعليا في جامعة الموصل من خلال تزويدهم بالخرائط الرقمية او البيانات الفضائية وقراءات (GPS) التي تحتاجها برامجيات نظم المعلومات الجغرافية .
علما ان الدورات مستمرة في مركز التحسس النائي ويمكن مفاتحة المركز رسميا لغرض إقامة أي دورة في نظم المعلومات الجغرافية ، وكما يسرنا زيارتكم الى مركزنا والاطلاع على التقنيات الحديثة سواء في نظم المعلومات الجغرافية او أجهزة جمع البيانات الحديثة التي تم استيرادها الى مختبرات المركز الأخرى .


--
مسؤول مختبر نظم المعلومات الجغرافية
صباح حسين علي (مدرس نظم معلومات جغرافية )
Sabah196004@yahoo.com
 
أعلى