تشكل خرائط التهيئة الإطار الأمثل لأحكام التخطيط ورسم التوجهات الكبرى وتحديد الأولويات وفق نظرة بعيدة المدى تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الوطنية وإحكام توزيع السكان والأنشطة الاقتصادية على التراب الوطني مع تعزيز أركان تنمية شاملة وعادلة بين الجهات لتستفيد من ثمارها كل الفئات والمجتمع.
مراحل خرائط التهيئة على المستوى العالمي:
ترجع البوادر الأولى لسياسة إعداد التراب في الدول المتقدمة إلى القرن التاسع عشر، وذلك راجع إلى هدف أساسي متمثل في توزيع الثروات والأنشطة الإنسانية والسكان عبر المجال بشكل يوفر تنمية اقتصادية واجتماعية متعادلة بين فئات المجتمع. لكنها تبلورت بعد الأزمة الاقتصادية العالمية بالدول المتقدمة كما هو الشأن بالنسبة لفرنسا التي قطعت أشواطا مهمة وخاصة إنشاء مندوبية إعداد التراب والعمل الجهوي سنة 1963 وإصدار قانون التوجيه والإعداد وتنمية التراب سنة 1995 كما مرت الجهوية بمحطات عديدة انتهت بجعلها جماعة ترابية متكاملة.
مراحل خرائط التهيئة على المستوى الوطني:
مرت خرائط التهيئة على المستوى الوطني بمرحلة كبيرة، وتترجم هذه المرحلة في مرحلة "1967" وهي المرحلة التي عرفت خلق الهيئة الوزارية المكلفة بإعداد التراب الوطني والتي تميزت بعدم تفعيل أشغال هياكله.
وفي سنة 2001 تم إصدار مشروع ميثاق إعداد التراب الوطني ويتجلى هذا الميثاق في كونه إطارا توجيهيا لتهيئة التراب الوطني يحدد معالم السياسات العامة في مختلف المجالات.
بعد إعداد مشروع الميثاق الوطني ثم تهيء مخطط وطني لإعداد التراب، هذا الأخير يعتبر الوثيقة التي بلورت توجيهات مشروع ميثاق في شكل خريطة وبيانات تمثلت في 51 اقتراحا عالجت كل القضايا المتعلقة بتنمية التراب من بينها التوجيهات الرامية إلى إعداد الشبكة الحضرية واقتراحات أفقية همت مجموع التراب، ومن بينها تلك المتعلقة بالسياسة الحضرية، ولتمكن من الإلمام بهذه المعطيات الكلية سيتم في البداية التعرف على المخطط الوطني لإعداد التراب وأهميته:
التصميم الوطني لإعدادالتراب SNAT
من المفروض من التصميم الوطني لإعداد التراب أن يشكل وثيقة أساسية بالنسبة لمختلف المتدخلين وفي المقام الأول بالنسبة للمصالح الوزارية: الفلاحة- الداخلية، الاقتصاد، التكوين ... وليس من طبيعة إعداد التراب أن يفرض وصايته على عمل هذه المصالح بل إن دوره يقتصر على تزويدها بعناصر الإحاطة وبالرؤية الشمولية التي تمكنها من تصور تدخل يصف بكيفية أحسن وإدراجها ضمن النسق الوطني للتدخلات العمومية.
خرائط التهيئة على المستوى الجهوي srat
خرائط التهيئة على المستوى الجهوي تقتضي التوفر على المبادئ التالية :
الانسجام في إعداد الوثيقة لكي لا تتناقض مع التوجهات الوطنية و عنصر الفاعلية والذي يقصد به وضع البرامج والتصورات الممكنة لتحقيق مع ماهو وطني.
و حسب ما جاء في المادة 7 من ظهير 8 ابريل 1997 المتعلق بالتنظيم الجهوي، التي نصت على أن المجلس الجهوي يمارس داخل حدود الدائرة الترابية للجهة و وفقا للقوانين و الأنظمة الجاري بها العمل مجموعة من الاختصاصات من بينها: " إعداد التصميم الجهوي لإعداد التراب وفقا للتوجيهات و الأهداف المعتمدة على المستوى الوطني، و يحيل المجلس الجهوي هذا التصميم إلى اللجنة الوزارية لتهيئة التراب قصد المصادقة عليه."
وهذا ما يفرض الرفع من عدد التصاميم الجهوية القديمة حتى تستطيع أن تغطي مجموع الجهات 16 الحالية، خاصة وأن الوثائق التي أعدتها مديرية إعداد التراب الوطني بمناسبة الحوار الوطني حول إعداد التراب وفرة معطيات هامة تخص كل الجهات، وقد تم تدوينها في إطار كتيبات صغيرة عددها 16 كتيب يوازي عدد الجهات، ويتضمن في الفصلين الأول و الثاني الخصائص الطبيعية لكل جهة من حيث الجوانب الديمغرافية و الأنشطة الاقتصادية و وضعية التعمير و الإسكان و البنيات التحتية و التجهيزات بالنسبة للفصل الأول، أما الفصل الثاني فيخصص في الغالب مع اختلاف بسيط يتماشى و طبيعة الجهة المعنية للكشف عن المؤهلات و الإمكانيات الاقتصادية غير المستغلة وكذا المعيقات السوسيواقتصادية و إشكاليات الاكتظاظ السكاني...الخ.
خرائط التهيئة على المستوى المحلي
التعمير لسنة 1992 قانون
بدأت هذه الفترة بإصدار قانون التعمير لسنة 1992 و الذي تم بموجبه تنفيذ الظهير الشريف رقم 90-12 المتعلق بالتعمير و في إطاره تم انتاج وثائق تعمير جديدة تمثلت في (sdau et pa) و القانون رقم 90-25 المتعلق بالتجزئات العقارية و المجموعات السكنية.
و أبرز ما ميز هذه الفترة هو التلميح إلى إخفاق صيغة المجموعة الحضرية و عبرها صيغة التقطيعات الترابية نظرا لعدم إشراك فعاليات المجتمع المدني، و طرح احداث نظام جديد لإدارة المدن يأخذ بمبدأ وحدة المدينة. فتم التخلي عن الجهات الاقتصادية السبع و تم إحداث 16 جهة سنة 1997.
المخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية (SDAU)
يعتبر المخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية وثيقة للتخطيط الحضري تطبق على رقعة أرضية تستوجب تنميتها ، كما أنها تعتبر وثيقة تعميرية تساعد على تنسيق أشغال وأعمال مختلف الفاعلين والمتدخلين بالمجال من دولة ومنتخبين ومستثمرين التعمير التنظيمي.
وقد تم التطرق بالتفصيل في هذا البحث إلى إبراز أهمية وثيقة التعمير مع ذكر المراحل التي تمر منها قبل أن تخرج إلى حيز التنفيذ.
تعريف تصميم التهيئة:
يمكن إعداد تصميم التهيئة :
الجماعات الحضرية.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gifالمراكز المحددة.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gifالمناطق المحيطة بالجماعات الحضرية والمراكز المحددة.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gifالمجموعات العمرانية : بخصوص هذه المناطق لا يمكن وضع تصميم تهيئة لجزء من مجموعة عمرانية إلا إذا كانت هذه المجموعة مغطاة بمخطط لتوجيه التهيئة.
العمرانية.
يهدف تصميم التهيئة، حسب مقتضيات المادة 19 من القانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير، إلى تحديد جميع أو بعض العناصر التالية:
مضمون تصميم التهيئة:
يتكون تصميم التهيئة من :
يشكل تصميم التهيئة بالنسبة للجماعة والوكالة الحضرية الأساس القانوني والتقني والعمراني اللازم الذي تعتمد عليه لدراسة طلبات رخص إحداث التجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات وإقامة البناءات.
مسطرة إعداد تصميم التهيئة وإجراءات بحثه والموافقة عليه:
المبادرة :
يتم إعداد مشروع تصميم التهيئة بمبادرة من السلطة الحكومية المكلفة بالتعمير وبمساهمة الجماعات المعنية مع مراعاة الصلاحيات المسندة في هذا الميدان إلى الوكالات الحضرية بموجب التشريع الجاري به العمل.
المتدخلون :
تمر دراسة تصميم التهيئة بالمراحل التالية :
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif المرحلة الأولى وتنقسم بدورها إلى مرحلتين : مرحلة التحليل الأولي ومرحلة التشخيص .
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif المرحلة الثانية وتتكون كذلك من مرحلتين : مرحلة المشاورات حول المشروع بمقياس 5000/1 ومرحلة المشاورات حول المشروع بمقياس 2000/1 .
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif المرحلة الثالثة وتتضمن المراحل الآتية :
o دراسة المشروع من طرف اللجنة المحلية.
o البحث العلني والمداولات الجماعية.
o الموافقة على تصميم التهيئة بمرسوم.
o نشر المرسوم الموافق بموجبه على تصميم التهيئة بالجريدة الرسمية.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif التقارير الواجب الإدلاء بها عند نهاية مختلف المراحل.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif اجتماعات دراسة التقارير مع الوكالة الحضرية وفرقائها (قسم التعمير للعمالة أو الإقليم والجماعة أو الجماعات المعنية) ومكتب الدراسات المكلف بإعداد التصميم.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif اجتماعات التشاور مع المصالح السالفة الذكر والإدارات والجماعات المحلية المعنية.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif تقرير التحليل والتشخيص.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif وضع خيارات التهيئة بمقياس 5000/1.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif وضع تصميم التهيئة بمقياس 2000/1.
يتم القيام بدراسة مشروع تصميم التهيئة من خلال المراحل التنظيمية التالية :
1 اللجنة المحلية:
- أحدثت اللجنة المحلية بموجب مقتضيات المادة 5 من المرسوم الصادر بتطبيق القانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير التي حددت تأليف هذه اللجنة ودورها فيما يتعلق بالمشاورات حول تصميم التهيئة.
- ينظم عمل اللجنة المكلفة بدراسة مشروع تصميم التهيئة نظام داخلي.
- تتكون اللجنة المحلية من الأعضاء الآتية :
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif الوالي أو عامل العمالة أو الإقليم المعني، رئيسا.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gifأعضاء اللجنة التقنية المعنية التابعة للعمالة أو الإقليم المعني.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif رؤساء مجالس الجماعات والمقاطعات المعنيين.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif رؤساء الغرف المهنية.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif ممثل مديرية التعمير.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif مدير الأملاك المخزنية أو ممثله.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif مدير الوكالة الحضرية المعنية.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif ممثل إدارة الدفاع الوطني.
- ويمكن للجنة أن تدعو للمشاركة في أشغالها كل شخص ترى فائدة في الاسترشاد برأيه .
- تقوم الوكالة الحضرية بأعمال سكرتارية اللجنة المحلية.
2 دراسة مشروع تصميم التهيئة من طرف اللجنة المحلية
- تتم دراسة مشروع تصميم التهيئة من طرف اللجنة المحلية التي تعقد اجتماعاتها تحت رئاسة الوالي أو عامل العمالة بمقر العمالة أو الإقليم المعني.
- توجه الوكالة الحضرية النسخ الضرورية من ملف مشروع تصميم التهيئة إلى العامل الذي يرسلها بدوره إلى كل عضو من أعضاء اللجنة المحلية محددا لهم بنفس المناسبة تاريخ اجتماع اللجنة المذكورة الذي يتم انعقاده في أجل أقصاه 15 يوما من تاريخ إحالة الملف.
- يتعين على أعضاء اللجنة المحلية دراسة المشروع والإدلاء بملاحظاتهم واقتراحاتهم يوم الاجتماع على أبعد تقدير.
- تكون أشغال اجتماع اللجنة المحلية محل محضر تدون فيه على الخصوص طلبات التعديل التي تم قبولها، ويوقع المحضر المذكور من قبل كل الأعضاء الحاضرين.
- يوقع مدير الوكالة الحضرية على الصيغة الأصلية للتصميم بعد حصرها من قبل مكتب الدراسات .
- تتم بعد ذلك إحالة المشروع، داخل ظرف مضمون الوصول مع إشعار بالتسلم إلى رئيس أو رؤساء المجالس الجماعية، تحت إشراف العامل، وذلك قصد الشروع في المشاورات.
- ويتضمن ملف المشروع الذي تتم إحالته، في ثلاث نظائر، الوثائق التالية :
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif تصميم التهيئة.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif ضابطة التهيئة.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif تقرير تبريري.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif برنامج العمليات.
- يوجه العامل إلى الوكالة الحضرية نسخة من الرسالة التي تم توجيهها إلى المجالس المعنية، مصحوبة بوصل الاستيلام.
مرحلة الإستشارة :
- تضم مرحلة التشاور :
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif مداولات المجلس الجماعي ومجالس المقاطعات، إن اقتضى الحال.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif البحث العلني الذي يتم إجرائه بتزامن مع دراسة المشروع من قبل المجلس الجماعي أو مجالس المقاطعات.
1 البحث العلني
- تقوم الجماعة المعنية باتخاذ جميع التدابير اللازمة لنشر وإشهار إعلان البحث العلني الذي يخبر بموجبه العموم عن إيداع التصميم والضابطة وكذا السجل الخاص بتدوين ملاحظاتهم بمقر الجماعة لمدة شهر. ويتم هذا البحث خلال المرحلة التي يكون فيها مشروع التصميم قيد الدراسة من قبل المجلس أو المجالس الجماعية المعنية.
- يجب أن ينشر الإعلان عن افتتاح البحث العلني مرتين تفصل بينهما ثمانية أيام في جريدتين يوميتين من الجرائد المسموح لها بتلقي الإعلانات القانونية. كما يجب كذلك أن يلصق بمقر الجماعة المعنية.
- ويقع أمر توفير وسائل النشر والإشهار على عاتق رئيس المجلس الجماعي وذلك قبل تاريخ بدء البحث العلني.
- علاوة على إمكانيات النشر والإشهار المذكورة يمكن لرئيس المجلس الجماعي أن يستعمل كل وسيلة من وسائل الإعلان الأخرى الملائمة.
- يمكن لكل من يعنيه الأمر خلال مدة إجراء البحث العلني، توجيه ملاحظاته حول مشروع التصميم في ظرف مضمون الوصول مع إشعار بالتسلم إلى رئيس المجلس الجماعي المختص.
2 المداولات الجماعية
- تتم دراسة الملاحظات المبداة خلال البحث العلني من قبل المجلس الجماعي عند دراسته لمشروع التصميم .
- عند انتهاء أجل الشهرين المخول قانونا للمجلس الجماعي لدراسة مشروع تصميم التهيئة، يحيل المجلس على العامل ملفا يتضمن، في سبعة نظائر، الوثائق التالية :
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif نسخة من محضر المداولات الجماعية .
إعلان بإيداع .
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif سجل الملاحظات .
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif شهادة افتتاح البحث واختتامه .
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif تقرير اختتام البحث في حالة تدوين ملاحظات في السجل .
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif نسخ من إعلانات النشر الصادرة في الجرائد .
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif نسخة من التصميم الذي اطلع عليه العموم يبين الملاحظات المبداة بلونين مغايرين.
- تتم دراسة مشروع التصميم من قبل المجلس في دورته العادية أو الاستثنائية، عند الاقتضاء .
إذا لم تبد المجالس المعنية أية ملاحظة داخل أجل شهرين فان سكوتها يفسر على أن ليس لديها أي اقتراح في موضوع التصميم .
إذا تم الإدلاء بملاحظات من قبل المجلس الجماعي يرفق العامل خلاصاته بها ويحيل الملف على الوكالة الحضرية.
3 اللجنة المركزية
تقوم الوكالة الحضرية بدراسة الملف القانوني الناتج عن الاستشارات الجماعية (اقتراحات المنتخبين وطلبات المواطنين) و تعمل على التحضير لعقد اجتماع اللجنة المركزية المتكونة من الأعضاء التالية :
على أساس أشغال اللجنة التقنية التحضيرية تدرس اللجنة المركزية الاقتراحات وتقرر في النقط العالقة.
تتوج أعمال هذا الاجتماع بمحضر يدون فيه مآل كل ملاحظة. ويجب تعليل رفض كل اقتراح.
- ويمكن تعديل التصميم والضابطة تبعا لذلك.
الموافقة على تصميم التهيئة :
تتم الموافقة على تصميم التهيئة والضابطة المرفقة به بمرسوم يتخذ باقتراح من الوزير المكلف بالتعمير وبعد الحصول على الرأي المطابق لوزير الثقافة عندما يتعلق الأمر بتصميم تهيئة يدخل تعديلات على ارتفاقات ترتيب المآثر التاريخية.
مراحل خرائط التهيئة على المستوى العالمي:
ترجع البوادر الأولى لسياسة إعداد التراب في الدول المتقدمة إلى القرن التاسع عشر، وذلك راجع إلى هدف أساسي متمثل في توزيع الثروات والأنشطة الإنسانية والسكان عبر المجال بشكل يوفر تنمية اقتصادية واجتماعية متعادلة بين فئات المجتمع. لكنها تبلورت بعد الأزمة الاقتصادية العالمية بالدول المتقدمة كما هو الشأن بالنسبة لفرنسا التي قطعت أشواطا مهمة وخاصة إنشاء مندوبية إعداد التراب والعمل الجهوي سنة 1963 وإصدار قانون التوجيه والإعداد وتنمية التراب سنة 1995 كما مرت الجهوية بمحطات عديدة انتهت بجعلها جماعة ترابية متكاملة.
مراحل خرائط التهيئة على المستوى الوطني:
مرت خرائط التهيئة على المستوى الوطني بمرحلة كبيرة، وتترجم هذه المرحلة في مرحلة "1967" وهي المرحلة التي عرفت خلق الهيئة الوزارية المكلفة بإعداد التراب الوطني والتي تميزت بعدم تفعيل أشغال هياكله.
وفي سنة 2001 تم إصدار مشروع ميثاق إعداد التراب الوطني ويتجلى هذا الميثاق في كونه إطارا توجيهيا لتهيئة التراب الوطني يحدد معالم السياسات العامة في مختلف المجالات.
بعد إعداد مشروع الميثاق الوطني ثم تهيء مخطط وطني لإعداد التراب، هذا الأخير يعتبر الوثيقة التي بلورت توجيهات مشروع ميثاق في شكل خريطة وبيانات تمثلت في 51 اقتراحا عالجت كل القضايا المتعلقة بتنمية التراب من بينها التوجيهات الرامية إلى إعداد الشبكة الحضرية واقتراحات أفقية همت مجموع التراب، ومن بينها تلك المتعلقة بالسياسة الحضرية، ولتمكن من الإلمام بهذه المعطيات الكلية سيتم في البداية التعرف على المخطط الوطني لإعداد التراب وأهميته:
التصميم الوطني لإعدادالتراب SNAT
- التصميم الوطني لإعداد التراب وثيقة وطنية تأخذ بعين الاعتبار مشاكل التراب الوطني في مجملها.
- التصميم الوطني لإعداد التراب وثيقة تعدها الدولة وتوجه من خلالها خطابات واضحة للمصالح التابعة لها لباقي الدوائر والهيئات العمومية وللمجتمع ككل وللفاعلين الاقتصاديين منه خاصة.
من المفروض من التصميم الوطني لإعداد التراب أن يشكل وثيقة أساسية بالنسبة لمختلف المتدخلين وفي المقام الأول بالنسبة للمصالح الوزارية: الفلاحة- الداخلية، الاقتصاد، التكوين ... وليس من طبيعة إعداد التراب أن يفرض وصايته على عمل هذه المصالح بل إن دوره يقتصر على تزويدها بعناصر الإحاطة وبالرؤية الشمولية التي تمكنها من تصور تدخل يصف بكيفية أحسن وإدراجها ضمن النسق الوطني للتدخلات العمومية.
![](http://4.bp.blogspot.com/-oloMkTseZ2U/VTvNdCsVfHI/AAAAAAAAEq0/-IR4K2jTo0Y/s1600/Sans%2Btitre.png)
خرائط التهيئة على المستوى الجهوي srat
خرائط التهيئة على المستوى الجهوي تقتضي التوفر على المبادئ التالية :
الانسجام في إعداد الوثيقة لكي لا تتناقض مع التوجهات الوطنية و عنصر الفاعلية والذي يقصد به وضع البرامج والتصورات الممكنة لتحقيق مع ماهو وطني.
و حسب ما جاء في المادة 7 من ظهير 8 ابريل 1997 المتعلق بالتنظيم الجهوي، التي نصت على أن المجلس الجهوي يمارس داخل حدود الدائرة الترابية للجهة و وفقا للقوانين و الأنظمة الجاري بها العمل مجموعة من الاختصاصات من بينها: " إعداد التصميم الجهوي لإعداد التراب وفقا للتوجيهات و الأهداف المعتمدة على المستوى الوطني، و يحيل المجلس الجهوي هذا التصميم إلى اللجنة الوزارية لتهيئة التراب قصد المصادقة عليه."
وهذا ما يفرض الرفع من عدد التصاميم الجهوية القديمة حتى تستطيع أن تغطي مجموع الجهات 16 الحالية، خاصة وأن الوثائق التي أعدتها مديرية إعداد التراب الوطني بمناسبة الحوار الوطني حول إعداد التراب وفرة معطيات هامة تخص كل الجهات، وقد تم تدوينها في إطار كتيبات صغيرة عددها 16 كتيب يوازي عدد الجهات، ويتضمن في الفصلين الأول و الثاني الخصائص الطبيعية لكل جهة من حيث الجوانب الديمغرافية و الأنشطة الاقتصادية و وضعية التعمير و الإسكان و البنيات التحتية و التجهيزات بالنسبة للفصل الأول، أما الفصل الثاني فيخصص في الغالب مع اختلاف بسيط يتماشى و طبيعة الجهة المعنية للكشف عن المؤهلات و الإمكانيات الاقتصادية غير المستغلة وكذا المعيقات السوسيواقتصادية و إشكاليات الاكتظاظ السكاني...الخ.
![](http://3.bp.blogspot.com/-B8Xhvi2D8Rs/VTvN91NDuRI/AAAAAAAAErA/NYHsl4Ay3hY/s1600/Sans%2Btitre.png)
خرائط التهيئة على المستوى المحلي
التعمير لسنة 1992 قانون
بدأت هذه الفترة بإصدار قانون التعمير لسنة 1992 و الذي تم بموجبه تنفيذ الظهير الشريف رقم 90-12 المتعلق بالتعمير و في إطاره تم انتاج وثائق تعمير جديدة تمثلت في (sdau et pa) و القانون رقم 90-25 المتعلق بالتجزئات العقارية و المجموعات السكنية.
و أبرز ما ميز هذه الفترة هو التلميح إلى إخفاق صيغة المجموعة الحضرية و عبرها صيغة التقطيعات الترابية نظرا لعدم إشراك فعاليات المجتمع المدني، و طرح احداث نظام جديد لإدارة المدن يأخذ بمبدأ وحدة المدينة. فتم التخلي عن الجهات الاقتصادية السبع و تم إحداث 16 جهة سنة 1997.
المخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية (SDAU)
يعتبر المخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية وثيقة للتخطيط الحضري تطبق على رقعة أرضية تستوجب تنميتها ، كما أنها تعتبر وثيقة تعميرية تساعد على تنسيق أشغال وأعمال مختلف الفاعلين والمتدخلين بالمجال من دولة ومنتخبين ومستثمرين التعمير التنظيمي.
وقد تم التطرق بالتفصيل في هذا البحث إلى إبراز أهمية وثيقة التعمير مع ذكر المراحل التي تمر منها قبل أن تخرج إلى حيز التنفيذ.
تعريف تصميم التهيئة:
- يمكن تعريف تصميم التهيئة بأنه وثيقة التعمير التنظيمي التي تحدد حقوق استعمال الأرض داخل المجال الترابي الذي تغطيه.
[*]فتصميم التهيئة هو الآلية التي تحول توجهات مخطط توجيه التهيئة العمرانية عند وجوده إلى مقتضيات ذات طابع قانوني تلزم الأغيار والإدارة على حد سواء.
نطاق تصميم التهيئة: يمكن إعداد تصميم التهيئة :
- لجميع أو بعض :
الجماعات الحضرية.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gifالمراكز المحددة.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gifالمناطق المحيطة بالجماعات الحضرية والمراكز المحددة.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gifالمجموعات العمرانية : بخصوص هذه المناطق لا يمكن وضع تصميم تهيئة لجزء من مجموعة عمرانية إلا إذا كانت هذه المجموعة مغطاة بمخطط لتوجيه التهيئة.
العمرانية.
- للمناطق ذات صبغة خاصة: أي جميع أو بعض أراضي جماعة قروية أو جماعات قروية ذات صبغة خاصة (سياحية أو صناعية أو منجمية) يستوجب تطورها المرتقب أن تكون تهيئتها محل مراقبة إدارية على أن تتولى الإدارة تحديد هذه المناطق باقتراح من مجالس الجماعات أو بطلب من عامل العمالة أو الإقليم في حالة عدم صدور اقتراح من هذه المجالس.
يهدف تصميم التهيئة، حسب مقتضيات المادة 19 من القانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير، إلى تحديد جميع أو بعض العناصر التالية:
- المواقع المخصصة للتجهيزات الجماعية والمنشآت ذات المصلحة العامة التي يتولى إنجازها القطاع الخاص كالمراكز التجارية و المراكز الترفيهية.
- الأحياء والمآثر والمواقع التاريخية أو الأثرية والمواقع والمناطق الطبيعية كالمناطق الخضراء العامة أو الخاصة الواجب حمايتها أو إبراز قيمتها لأغراض جمالية أو تاريخية أو ثقافية وكذلك القواعد المطبقة عليها، إن اقتضى الحال ذلك.
- ضوابط استعمال الأراضي والضوابط المطبقة على البناء خصوصا تحديد العلو الأدنى والأقصى للمبنى ولكل جزء من أجزائه وطريقة تسييجه وشروط إقامة العمارات وتوجيهها.
مضمون تصميم التهيئة:
يتكون تصميم التهيئة من :
- رسم أو رسوم بيانية بمقياس 2000/1 أو 5000/1 يحتوي على مفتاح يفسر الرسم البياني لمختلف المناطق والتجهيزات والضوابط المطبقة ؛
- ضابط يترجم المقتضيات التقنية للرسم البياني إلى مقتضيات قانونية قابلة للتطبيق.
يشكل تصميم التهيئة بالنسبة للجماعة والوكالة الحضرية الأساس القانوني والتقني والعمراني اللازم الذي تعتمد عليه لدراسة طلبات رخص إحداث التجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات وإقامة البناءات.
مسطرة إعداد تصميم التهيئة وإجراءات بحثه والموافقة عليه:
المبادرة :
يتم إعداد مشروع تصميم التهيئة بمبادرة من السلطة الحكومية المكلفة بالتعمير وبمساهمة الجماعات المعنية مع مراعاة الصلاحيات المسندة في هذا الميدان إلى الوكالات الحضرية بموجب التشريع الجاري به العمل.
المتدخلون :
- مديرية التعمير ؛
- الوكالة الحضرية ؛
- المفتشية الجهوية للإسكان والتعمير وإعداد التراب الوطني ؛
- السلطة المحلية ممثلة في قسم التعمير للعمالة أو الإقليم ؛
- الجماعات المعنية ؛
- المصالح الخارجية التابعة للقطاعات الوزارية المعنية بالدراسة.
- يتم إعداد تصميم التهيئة مباشرة من قبل الوكالة الحضرية أو، تحت مراقبتها، من طرف مكاتب الدراسات.
- تتم دراسة مشروع تصميم التهيئة من طرف الوكالة الحضرية بتنسيق مع المفتشية الجهوية للإسكان والتعمير وإعداد التراب الوطني وباتصال مع المنتخبين والسلطات الإدارية
تمر دراسة تصميم التهيئة بالمراحل التالية :
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif المرحلة الأولى وتنقسم بدورها إلى مرحلتين : مرحلة التحليل الأولي ومرحلة التشخيص .
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif المرحلة الثانية وتتكون كذلك من مرحلتين : مرحلة المشاورات حول المشروع بمقياس 5000/1 ومرحلة المشاورات حول المشروع بمقياس 2000/1 .
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif المرحلة الثالثة وتتضمن المراحل الآتية :
o دراسة المشروع من طرف اللجنة المحلية.
o البحث العلني والمداولات الجماعية.
o الموافقة على تصميم التهيئة بمرسوم.
o نشر المرسوم الموافق بموجبه على تصميم التهيئة بالجريدة الرسمية.
- يجب أن تبين دراسة تصميم التهيئة :
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif التقارير الواجب الإدلاء بها عند نهاية مختلف المراحل.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif اجتماعات دراسة التقارير مع الوكالة الحضرية وفرقائها (قسم التعمير للعمالة أو الإقليم والجماعة أو الجماعات المعنية) ومكتب الدراسات المكلف بإعداد التصميم.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif اجتماعات التشاور مع المصالح السالفة الذكر والإدارات والجماعات المحلية المعنية.
- تفضي مراحل إعداد تصميم التهيئة إلى صياغة الوثائق والتقارير الضرورية التالية :
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif تقرير التحليل والتشخيص.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif وضع خيارات التهيئة بمقياس 5000/1.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif وضع تصميم التهيئة بمقياس 2000/1.
- بعد وضع مشروع تصميم التهيئة يتم إخضاعه للمشاورات والاستشارات اللازمة.
يتم القيام بدراسة مشروع تصميم التهيئة من خلال المراحل التنظيمية التالية :
1 اللجنة المحلية:
- أحدثت اللجنة المحلية بموجب مقتضيات المادة 5 من المرسوم الصادر بتطبيق القانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير التي حددت تأليف هذه اللجنة ودورها فيما يتعلق بالمشاورات حول تصميم التهيئة.
- ينظم عمل اللجنة المكلفة بدراسة مشروع تصميم التهيئة نظام داخلي.
- تتكون اللجنة المحلية من الأعضاء الآتية :
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif الوالي أو عامل العمالة أو الإقليم المعني، رئيسا.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gifأعضاء اللجنة التقنية المعنية التابعة للعمالة أو الإقليم المعني.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif رؤساء مجالس الجماعات والمقاطعات المعنيين.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif رؤساء الغرف المهنية.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif ممثل مديرية التعمير.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif مدير الأملاك المخزنية أو ممثله.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif مدير الوكالة الحضرية المعنية.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif ممثل إدارة الدفاع الوطني.
- ويمكن للجنة أن تدعو للمشاركة في أشغالها كل شخص ترى فائدة في الاسترشاد برأيه .
- تقوم الوكالة الحضرية بأعمال سكرتارية اللجنة المحلية.
2 دراسة مشروع تصميم التهيئة من طرف اللجنة المحلية
- تتم دراسة مشروع تصميم التهيئة من طرف اللجنة المحلية التي تعقد اجتماعاتها تحت رئاسة الوالي أو عامل العمالة بمقر العمالة أو الإقليم المعني.
- توجه الوكالة الحضرية النسخ الضرورية من ملف مشروع تصميم التهيئة إلى العامل الذي يرسلها بدوره إلى كل عضو من أعضاء اللجنة المحلية محددا لهم بنفس المناسبة تاريخ اجتماع اللجنة المذكورة الذي يتم انعقاده في أجل أقصاه 15 يوما من تاريخ إحالة الملف.
- يتعين على أعضاء اللجنة المحلية دراسة المشروع والإدلاء بملاحظاتهم واقتراحاتهم يوم الاجتماع على أبعد تقدير.
- تكون أشغال اجتماع اللجنة المحلية محل محضر تدون فيه على الخصوص طلبات التعديل التي تم قبولها، ويوقع المحضر المذكور من قبل كل الأعضاء الحاضرين.
- يوقع مدير الوكالة الحضرية على الصيغة الأصلية للتصميم بعد حصرها من قبل مكتب الدراسات .
- تتم بعد ذلك إحالة المشروع، داخل ظرف مضمون الوصول مع إشعار بالتسلم إلى رئيس أو رؤساء المجالس الجماعية، تحت إشراف العامل، وذلك قصد الشروع في المشاورات.
- ويتضمن ملف المشروع الذي تتم إحالته، في ثلاث نظائر، الوثائق التالية :
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif تصميم التهيئة.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif ضابطة التهيئة.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif تقرير تبريري.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif برنامج العمليات.
- يوجه العامل إلى الوكالة الحضرية نسخة من الرسالة التي تم توجيهها إلى المجالس المعنية، مصحوبة بوصل الاستيلام.
مرحلة الإستشارة :
- تضم مرحلة التشاور :
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif مداولات المجلس الجماعي ومجالس المقاطعات، إن اقتضى الحال.
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif البحث العلني الذي يتم إجرائه بتزامن مع دراسة المشروع من قبل المجلس الجماعي أو مجالس المقاطعات.
1 البحث العلني
- تقوم الجماعة المعنية باتخاذ جميع التدابير اللازمة لنشر وإشهار إعلان البحث العلني الذي يخبر بموجبه العموم عن إيداع التصميم والضابطة وكذا السجل الخاص بتدوين ملاحظاتهم بمقر الجماعة لمدة شهر. ويتم هذا البحث خلال المرحلة التي يكون فيها مشروع التصميم قيد الدراسة من قبل المجلس أو المجالس الجماعية المعنية.
- يجب أن ينشر الإعلان عن افتتاح البحث العلني مرتين تفصل بينهما ثمانية أيام في جريدتين يوميتين من الجرائد المسموح لها بتلقي الإعلانات القانونية. كما يجب كذلك أن يلصق بمقر الجماعة المعنية.
- ويقع أمر توفير وسائل النشر والإشهار على عاتق رئيس المجلس الجماعي وذلك قبل تاريخ بدء البحث العلني.
- علاوة على إمكانيات النشر والإشهار المذكورة يمكن لرئيس المجلس الجماعي أن يستعمل كل وسيلة من وسائل الإعلان الأخرى الملائمة.
- يمكن لكل من يعنيه الأمر خلال مدة إجراء البحث العلني، توجيه ملاحظاته حول مشروع التصميم في ظرف مضمون الوصول مع إشعار بالتسلم إلى رئيس المجلس الجماعي المختص.
2 المداولات الجماعية
- تتم دراسة الملاحظات المبداة خلال البحث العلني من قبل المجلس الجماعي عند دراسته لمشروع التصميم .
- عند انتهاء أجل الشهرين المخول قانونا للمجلس الجماعي لدراسة مشروع تصميم التهيئة، يحيل المجلس على العامل ملفا يتضمن، في سبعة نظائر، الوثائق التالية :
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif نسخة من محضر المداولات الجماعية .
إعلان بإيداع .
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif سجل الملاحظات .
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif شهادة افتتاح البحث واختتامه .
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif تقرير اختتام البحث في حالة تدوين ملاحظات في السجل .
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif نسخ من إعلانات النشر الصادرة في الجرائد .
file:///C:/Users/RIRAKH~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif نسخة من التصميم الذي اطلع عليه العموم يبين الملاحظات المبداة بلونين مغايرين.
- تتم دراسة مشروع التصميم من قبل المجلس في دورته العادية أو الاستثنائية، عند الاقتضاء .
إذا لم تبد المجالس المعنية أية ملاحظة داخل أجل شهرين فان سكوتها يفسر على أن ليس لديها أي اقتراح في موضوع التصميم .
إذا تم الإدلاء بملاحظات من قبل المجلس الجماعي يرفق العامل خلاصاته بها ويحيل الملف على الوكالة الحضرية.
3 اللجنة المركزية
تقوم الوكالة الحضرية بدراسة الملف القانوني الناتج عن الاستشارات الجماعية (اقتراحات المنتخبين وطلبات المواطنين) و تعمل على التحضير لعقد اجتماع اللجنة المركزية المتكونة من الأعضاء التالية :
- الوزير المكلف بالتعمير أو من يمثله، رئيسا.
- رئيس أو رؤساء المجلس أو المجالس الجماعية المعنية.
- مدير الوكالة الحضرية .
- رئيس قسم التعمير التابع للعمالة أو الإقليم المعني.
على أساس أشغال اللجنة التقنية التحضيرية تدرس اللجنة المركزية الاقتراحات وتقرر في النقط العالقة.
تتوج أعمال هذا الاجتماع بمحضر يدون فيه مآل كل ملاحظة. ويجب تعليل رفض كل اقتراح.
- ويمكن تعديل التصميم والضابطة تبعا لذلك.
الموافقة على تصميم التهيئة :
تتم الموافقة على تصميم التهيئة والضابطة المرفقة به بمرسوم يتخذ باقتراح من الوزير المكلف بالتعمير وبعد الحصول على الرأي المطابق لوزير الثقافة عندما يتعلق الأمر بتصميم تهيئة يدخل تعديلات على ارتفاقات ترتيب المآثر التاريخية.
أكثر...