الجمعية الفلكية بجدة

المشرف العام

Administrator
طاقم الإدارة

الجمعية الفلكية بجدة

z.jpg

تأسست في 1/10/2007

تعريف بالجمعية الفلكية بجدة
إعداد مؤسس ورئيس الجمعية : م. ماجد محمد عطية أبو زاهرة

- مقدمة -
ان وجود الجمعيات والملتقيات العلمية العاملة في المجتمعات المتقدمة اصبح مالوفا لدى تلك الاوساط. وذلك لما تقدمة هذه المواقع من خدمات تهم الجهات المسؤولة والتنفيذية من خلال احتواء هذه المواقع للاوقات المهدرة لدى الشباب وغيرهم ممن يراد اشغالهم بما يكون عائدة ايجابيا يساعد على ترقية المستوى العلمي للمجتمع.

يختلف علم الفلك عن غيرة من العلوم انه يتيح للهاوي أن يلعب دورا هاما . فهناك ميادين كثيرة مثل النجوم المتغيرة والبحث عن المذنبات والنجوم المستعرة ومراقبة الكواكب التي يسهم فيها الهواة الجديون بعمل مفيد جدا ، خصوصا مع توفر برامج فلكية دقيقة جدا تجعل من تلك الأرصاد ذات قيمة كبيرة . لقد ساهم الهواه فيما مضى بملاحظات واكتشافات حول الأجرام السماوية وخاصة المذنبات. وعلى الرغم من تطور وسائل البحث العلمي الفلكي إلى درجة متقدمة إلا انه لا يزال باستطاعة الهاوي في توفر معلومات ومعدات جيدة القيام بإجراء أرصاد قيمة .

تأسيس الجمعية
الجمعية الفلكية بجدة - هي جمعية متخصصة بعلم الفلك والفضاء تخطاب كافة شرائح المجتمع وانطلاقا من مبدأ ان مشاهدات الهاوي تنحصر قيمتها في فائدته الشخصية تم تاسيس هذه الجمعية حيث تقوم بتكوين ملتقى للهواة وتجديد المعلومات حول التطورات الجديدة والمجال مازال مفتوحا لتقديم مساهمات قيمة

اهداف الجمعية
1- نشر الوعي العلمي الفلكية بين أفراد المجتمع
2 - رصد الظواهر الفلكية المختلفة
3 - اصدار نشرة شهرية عن تحري اهلة بداية الاشهر القمرية العربية
4 - اصدار نشرة عن الاحداث الفلكية المختلفة
5 - القيام بانشطة فلكية ميدانية كالرحلات والمخيمات والمشاركة في الملتقيات العلمية
6 - استقطاب طلاب المدارس وتعريفهم بشكل موسع عن هذا العلم
7 - العمل على ترجمة المراجع الفلكية من عدة مصادر وتقديمها بلغة علمية مبسطة

انشطة الجمعية
تقوم الجمعية بالعديد من الأنشطة وخاصة التعريف بما وصل اليه تطور علم الفلك وغزو الفضاء
تقديم محاضرات علمية فلكية عبر موقع الجمعية عبر الإنترنت وخاصة قبل حدوث الظواهر الفلكية المختلفة سواء التي سوف تحدث في البلاد او في خارجه.
توفير كتب فلكية في صورة ومبسطة وباللغه العربية مما يساعد على تنمية الرغبة في الاطلاع والبحث عن المعلومات.
القيام برحلات رصد في أوقات متنوعة لرصد الشهب والكواكب والنجوم النابضة وغيرها من الحوادث السماوية
التواصل بين أعضاء الجمعية مع أعضاء الجمعيات الفلكية العربية والإسلامية والدولية ذات الاهتمام المشترك

الانضمام للجمعية
يمكن لأي شخص لدية الرغبة الحقيقية في تطوير مهارته الفلكية الانضمام إلى الجمعية و لا يشترط وجود خبرة سابقة في مجال علم الفلك المهم توفر إرادة في تحقيق مكاسب علمية فلكية .

مشاريع الجمعية
تعمل الجمعية وفق منظومة العمل الجماعي الذي يؤدي في محصلته إلى التكامل بإذن الله ، ولذلك تم تشكيل مشاريع مختلفة ذات نشاط منفصل على المشروع الآخر وان كان عمل كل مشروع يكمل عمل المشروع الاخر وهي كالتالي:
1 - مشروع البيان الفلكي الموحد للاهلة (تحري)
2 - مشروع رصد الظواهر الفلكية
3 - مشروع التلسكوب الراديوي
4 - مشروع البحث عن حياة خارج الارض
5 - مشروع مراقبة الاقمار الصناعية
6 - برنامج توعية الطفل العربي بعلم الفلك
7 - برنامج مراقبة النشاط الشمسي

الهدف من وجود المشاريع
انطلاقا من مبدأ اختلاف الميول لدى المهتمين بعلم الفلك تم انشاء هذه الشماريع التي تضم في طياتها كافة مصادر علم الفلك . وهذه المشاريع يكمل كلا منها الاخر ويساعد هذا التقسيم على ايجاد موارد لافكار علمية اكثر من خلال تنوع مخرجات فرق العمل لاختلاف مصادرهم .

الخاتمة
ان الجمعية الفلكية بجدة تعرض ما وصل اليه علم الفلك من بحوث باسلوب جذاب وشيق ستشعر كل من ينضم اليها بثقة في نفسه مما سوف يحفزة الى المتابعة الجادة وعدم الشعور بالملل . وسوف نعمل للخروج بصورة تعايش واقعنا في القرن الحادي والعشرين متطلعين الى غد افضل .

ونحن بهذا الموقع كل ما نتمناه ان نكون احدى الروافد العلمية التي تمد هذا الوطن بشعل من نور ، وشريان نضخ من خلالها في عقول ابناء هذا الوطن كل مفيد ومثري ان شاء الله


--
 
أعلى