ندوة في كركوك حول استخدام نظم المعلومات الجغرافية في عمل الوزارات والدوائر الحكومية

المشرف العام

Administrator
طاقم الإدارة

ندوة في كركوك حول
استخدام نظم المعلومات الجغرافية في عمل الوزارات والدوائر الحكومية


training1AP.jpg

كركوك لموقع موطني
أقامت وزارة البلديات والأشغال العامة، يوم الخميس الماضي، في محافظة كركوك 260 كم شمال بغداد، ندوة موسعة عن نظم المعلومات الجغرافية gis وسبل استخدامها، بمشاركة عدد من الدوائر الحكومية في المحافظة.
مسؤول قسم نظم المعلومات الجغرافية في دائرة جمع المعلومات التابعة لوزارة البلديات والأشغال العامة المهندس عمر محمد صالح في ان "الوزارة تمكنت من استخدام هذا النظام في مجالي الماء والمجاري، إذ تم التعامل مع تنفيذ المشاريع باستخدام صور ملتقطة من الجو، واستخدم هذا النظام في ثماني محافظات عراقية بضمنها كركوك".

وأضاف عمر أن "الوزارة قامت بتنظيم دورة تعليمية حول كيفية استعمال نظام gis في الدوائر الحكومية، وكيفية التواصل مع الوزارة التي تتبعها عبر البرنامج استمرت 35 يوماً، شارك فيها عدد من المختصين في الدوائر المعنية في جمع المعلومات".

وأكد مسؤول نظم المعلومات أن "البرنامج أصبح ضرورة حتمية في العمل، لما يوفره من جهد وزمن في الوصول إلى المعلومات" مبيناً أن "هناك خطة مستقبلية للوزارة لشمول كافة المحافظات العراقية بالبرنامج".
من جانبه قال محافظ كركوك وكالة راكان سعيد إن "البرنامج يجب أن يطبق في تنفيذ المشاريع ليس في كركوك فقط، إنما في المحافظات كافة، لما له من أهمية في دقة المعلومات والسرعة، إذ يربط قواعد البيانات مع المواقع الجغرافية"، مضيفاً أن "إدارة كركوك كانت قد خصصت منطقة عرفة لتطبيق هذا النظام، وستقدم الدعم اللازم من أجل إنجاح هذا البرنامج في كركوك وترجمته على أرض الواقع".

وأشاد أحد متلقي دورة نظم المعلومات الجغرافية أياد ظاهر قائلاً "استفدت كثيراً من البرنامج لسهولته في التواصل مع الأطراف المعنية وجمع المعلومات اللازمة، وبطريقة سهلة ودقيقة دون اللجوء إلى التنقل والسفر، إذ يمكن التواصل، عبر البرنامج، بين الوزارات والدوائر التي تتبعها في المحافظات".

يذكر أن برنامج نظم المعلومات الجغرافية gis يعتبر من أشهر التطبيقات المستخدمة على الحاسب الآلي ويعتمد على الربط بين الخرائط والرسومات الجغرافية وبين المعلومات التي ترتبط بهذه الخرائط ويمكنه البحث بسرعة عن موقع معين على هذه الخرائط والحصول على البيانات اللازمة عن هذا الموقع، وتوجد استخدامات متعددة لهذا النظام مثل تطبيقات التنبؤ بالأحوال الجوية. وله أهمية في حفظ الخرائط وسهولة نقلها.
 
أعلى