مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني يشارك في منتدى وظائف نظام المعلومات الجغرافية

المشرف العام

Administrator
طاقم الإدارة

مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني يشارك في منتدى وظائف نظام المعلومات الجغرافية في جامعة السوروبون- أبوظبي​

upi-logo.gif

في خطوة تلقي الضوء على دوره الفعال في توفير أحدث برنامج التطوير إلى الموظفين واستقطاب أفضل المهارات المحلية للعمل في مختلف الأقسام، أعلن مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني عن مشاركته في منتدى وظائف نظام المعلومات الجغرافية، والذي يقام بدورته الأولى في جامعة السوروبون- أبوظبي يوم الأربعاء الموافق 18 مايو الجاري.

ويحرص مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني استثمار مشاركته في هذا الحدث لإطلاع الطلبة الخريجين أو من هم على وشك التخرج من مختلف التخصصات، مثل الجغرافيا وعلم الآثار وتقنية المعلومات وعلم الحاسوب والبيئة وغيرها من التخصصات الأخرى، على قدرات المجلس في مجال أنظمة المعلومات الجغرافية وفرص العمل المتاحة في هذا القطاع. وسيتواجد فريق عمل من أنظمة المعلومات الجغرافية للقاء الطلبة المهتمين بالعمل في قسم أنظمة البيانات الجغرافية للحديث معهم وإطلاعهم على الخبرات المطلوبة وطبيعة العمل. وإلى جانب ذلك، سيتاح للزوار فرصة حضور العروض التقديمية وورش العمل التدريبية المعنية ببرمجيات ArcGIS وتقنية أنظمة المعلومات الجغرافية.

وتعد المعلومات الخاصة بمساحات المواقع مثل قطع الأراضي والمباني والمخططات الرئيسية وتخصيص المناطق واستخدام الأراضي وشبكات المواصلات والنقل عناصر مهمة في عملية التخطيط الحضري، حيث يتم استخدامها لمتابعة البيانات المتعددة للتطوير الحضري للمناطق وتوقع احتياجات المجتمعات السكنية.

وقال عامر الحمادي، المدير التنفيذي للتخطيط والبنية التحتية في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، بأن نظام المعلومات الجغرافية يهدف إلى الارتقاء بعملية اتخاذ القرار من خلال توحيد كافة البيانات لنظام الجغرافية القادمة من مصادر مختلفة ومراجعة واستعراض كافة الجوانب المعنية في عملية التخطيط، حيث أشار إلى أن مثل هذه المدخلات القيمة تعمل على تحسين اتخاذ القرار، الأمر الذي يسهم في تعزيز دقة وسير والعمل في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني بنحو أكثر كفاءة.

ويذكر ان قسم أنظمة المعلومات الجغرافية في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني يقدم الدعم لفريق التخطيط لكامل مراحل عملية التخطيط الحضري عبر توفير أحدث البيانات والتحليلات ذات الصلة. وفضلاً عن ذلك، يعمل فريق أنظمة المعلومات الجغرافية على تنسيق الجهود بين المجلس والجهات والمؤسسات الخارجية للتكفل بالحصول على أحدث البيانات والمعلومات وتسخيرها لدى صناع قرار التخطيط في المجلس، إلى جانب تعزيز الجهود التي تقوم بها مختلف فرق العمل ضمن مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني. وفي العام الماضي، حصل مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني على "جائزة التميز في أنظمة المعلومات الجغرافية" في مؤتمر GISWORX السنوي الخامس، والذي أقيم في دبي. وألقت هذه الجائزة الضوء على إنجازات المجلس في تشغيل أنظمة معلومات جغرافية مهمة ومتميزة لإدارة وتحليل البيانات في بلديات أبوظبي الثلاث.

وفي معرض تعليقه على المشاركة في هذا المنتدى، أكد عبد الله الساهي، المدير التنفيذي للخدمات المساندة في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، بأن أنظمة المعلومات الجغرافية تمثل أحد المكونات والمفاصل الحيوية في عملية صنع القرار بالنسبة لمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني من خلال تقديمها المعلومات المهمة. ونوّه بإلتزام المجلس بتدريب الموظفين في هذا القطاع وتقديم أفضل المعلومات والمعرفة الخاصة به من جانب، والعمل على استقطاب خيرة المهارات المواطنة في مجال أنظمة المعلومات الجغرافية للعمل لدى المجلس من جانب آخر.

ولفت السيد عبد الله الساهي بأن منتدى أنظمة المعلومات الجغرافية يتيح منصة مهمة لمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني لتعزيز مواهب الموظفين واستقطاب المهارات الواعدة، حيث عبّر عن سعادة المجلس للمشاركة في هذا الحدث الذي يقام بدورته الأولى.

هذا، ويتطلع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني إلى الإرتقاء بمهارات وخبرات الموظفين من خلال توفير البرنامج والفعاليات التدريبية المختلفة والمتنوعة بشكل مستمر، وذلك هدفاً في تحقيق رؤية أبوظبي 2030 عبر إعداد الجيل القادم من المخططين الحضريين.

ومؤخراً، أكمل مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني ورشة عمل تدريبية لمدة أسبوعين شهدت مشاركة 12 من المخططين المواطنين، حيث تم إطلاعهم على مبادئ وقدرات التخطيط الحضري المعاصر وتعزيز مواهبهم ليكونوا بالتالي الحجر الأساس في تحقيق رؤية أبوظبي 2030. وأقيمت هذه الورشة بالتعاون مع الجمعية الدولية لمخططي المدن والمناطق (آيزوكارب)، حيث قدمت للمشاركين محاضرات وجلسات تدريبية حول محاور حضرية مهمة مثل استخدام الأراضي المتكامل وتخطيط النقل وآليات التحكم بإستخدام الأراضي وقوانين التخطيط حول العالم والمبادئ الحضرية التقليدية والأنظمة الحضرية.
 
أعلى