ما هو GIS APP؟

M

Mohammed Kamal Seyam

Guest

ما هو GIS APP؟




يرمز GIS الى نظام المعلومات الجغرافية- تقنية لجمع البيانات المكانية وتحريرها وتحويلها وعرضها- وتشير تطبيقات GIS الى البرامج المبنية حول هذه التقنية الأساسية.

غالبًا ما تستخدم هذه التطبيقات ، التي يمكن أن تكون قائمة على الويب أو الكمبيوتر أو الهاتف المحمول ، الخرائط أو التمثيلات المكانية الأخرى لتراكب البيانات أو تقييمها بعامل جغرافي(مكاني). على هذا النحو ، غالبًا ما تختلف وظائفها الأساسية عن التطبيقات التقليدية.ومع ذلك ، ربما يكون من الأفضل القول أن هناك عاملين لنظام المعلومات الجغرافية - التقنيات التي تجمع البيانات والأدوات التي تعمل على تنسيقها وتحليلها. للحصول على نظام GIS مفيد ، فأنت بحاجة إلى كليهما.






  • بالنسبة لمصادر البيانات، هناك العديد من المصادر الرسمية المتاحة. يمكن أن يشمل ذلك أي شيء من سجلات رسم الخرائط إلى صور القمر الصناعي. GIS قادرة على أخذ كل هذا وتنسيق المقياس بدقة.

  • ومع ذلك، في هذه الملاحظة، من السهل جدًا إضافة بياناتك الخاصة إلى نظام GIS. لا نتوقع أن يكون لديك أقمار صناعية خاصة بك، ولكن يمكن أيضًا استيراد الخرائط المرئية وبيانات المساحة والمزيد. مع الأجهزة المحمولة، تعمل إحداثيات GPS على توسيع هذه الاحتمالات!.



  • بالطبع، بمجرد حصولك على البيانات، فإنك تحتاج إلى نظام GIS لتنسيقها وجمعها. مثل أي مصدر بيانات، تحتاج إلى استخراجه وتحويله وتحميله إلى تنسيق متوافق. يقوم GIS بذلك بطريقة تضمن الاتساق التام ودقة المقياس - وهذا بدوره يعني أن مزيدًا من الحسابات، مثل المسافة، تظل دقيقة.

  • يمكننا بعد ذلك استخدام هذه البيانات لبناء إمكانيات لا حصر لها. يمكننا إنشاء تقارير أو إنتاج تتبع موقع في الوقت الفعلي أو حتى استخدام تقنيات رسم الخرائط مع التعلم الآلي للحصول على رؤى تحليلية قوية.

ضع كل شيء معا​


يجب أن تجعل نظم المعلومات الجغرافية المعلومات من جميع الخرائط والمصادر المختلفة، بحيث تتلاءم معًا على نفس المقياس.

مقياس الرسم هو العلاقة بين المسافة على الخريطة والمسافة الفعلية على الأرض.



لوضع هذا في السياق ، تخيل محاولة مقارنة التصوير الجوي أو الأقمار الصناعية بالبيانات الموجودة باستخدام GIS ، يمكنك استخدام النقاط المرجعية المعروفة والبيانات الطوبولوجية لفهم أفضل لما تمثله الصور ثنائية الأبعاد بقيم ثلاثية الأبعاد.

يجب على GIS معالجة البيانات لأن الخرائط المختلفة لها إسقاطات مختلفة.

الإسقاط هو طريقة لنقل المعلومات من سطح الأرض المنحني(3D) إلى قطعة مسطحة من الورق أو شاشة الكمبيوتر(2D). تنجز أنواع مختلفة من الإسقاطات هذه المهمة بطرق مختلفة ، ولكن جميعها تؤدي إلى بعض التشويه. لنقل شكل منحني ثلاثي الأبعاد إلى سطح مستوٍ يتطلب حتمًا تمديد بعض الأجزاء والضغط على أجزاء أخرى.




وعندما يتعلق الأمر بتطبيقات GIS - يجب أن تكون البيانات مفهومة بصريًا وقابلة للاستخدام. يحتاج المستخدمون البشريون إلى أن يكونوا قادرين على معالجة طبقات البيانات، وإضافة نقاط البيانات الخاصة بهم (مع الإحداثيات أو عناوين الشوارع أو بعض "اللغة" الأخرى المتفق عليها للنقاط الجغرافية المكانية) أو حتى استخدام حلول متقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي، لتفسير التفاهمات أو الارتباطات الجديدة.



ما هو الغرض من GIS App؟


أن تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية تركز بشكل أساسي على البيانات المكانية، مما يعني أن لها استخدامات عديدة، تتراوح من مجالات واسعة النطاق إلى مجالات صناعية.

ومنها (جمع البيانات من مصادرها المختلفة وتنسيقها - العلاقات المكانية - الخرائط - التحليل المكاني)


لذا، مع وضع كل هذا في الاعتبار، أين يمكنك العثور على أمثلة لتطوير تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية؟ حسنًا، كما ذكرنا سابقًا، فإن أي شيء يستخدم خريطة، مثل Uber، من المحتمل أن يستخدم تقنية GIS.أيضًا صناعة الطيران، وحلول نظم المعلومات الجغرافية موجودة أيضًا في المهندسين المعماريين والهندسة والمساحة والاتصالات وغيرها.



عملية تطوير تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية؟




في البداية، دعنا نذكر أن العناصر الأساسية لتطوير التطبيق لا تزال سارية. ما زلنا نبدأ باختيار تقنياتنا الأساسية، مثل حلول الواجهة الخلفية والواجهة الأمامية. لكن ما يختلف هو الأدوات والمكتبات الإضافية التي نستخدمها لتطبيق وظائف نظم المعلومات الجغرافية الإضافية.




بينما يختلف كل مشروع لتطوير تطبيقاتGIS ، هناك عدد من الخطوات المتضمنة في كل عملية:



تخطيط المشروع.

بينما تبدأ جميع التطبيقات بتصميم المنتج، فمن الضروري هنا - نحتاج إلى معرفة أدوات
GIS التي سنستخدمها لضمان استخدامنا لتقنيات مناسبة في جميع الأنحاء.



بناء التطبيق الأولي.

لا يزال من الممكن بناء الوظائف الأساسية (تسجيل الدخول، العرض، واجهة المستخدم، إلخ) كالمعتاد.



أضف مكتبتك أو خريطتك.

تحتاج تطبيقات
GIS إلى بيانات، مما يعني أنك بحاجة إلى قاعدة بيانات أو مصدر معلومات. تجدر الإشارة هنا إلى أن العديد من المصادر متصلة بالإنترنت، ويتم استدعاؤها من خلال واجهة برمجة التطبيقات (API)، حيث إنها تحصل على أحدث المعلومات. أو استيراد مكتبة كاملة، مثل Lealet.js.



تكوين مكونات الخريطة.

بمجرد أن تتوفر لدينا جميع الأدوات والبيانات، نحتاج إلى إنشاء مكون خريطة. سيختلف هذا بناءً على الإعداد المختار، لكننا نحتاج إلى تحديد المنطقة التي نعرضها.



أضافة طبقات.


باستخدام خريطة العمل، يمكننا الآن تضمين المعلومات التي نريد تضمينها. على سبيل المثال، بالنسبة لتطبيق مثل
Uber، نريد استيراد موقع المركبات وعرضها على الخريطة في الوقت الفعلي.



أدوات تطوير تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية




كما ذكرنا للتو، يتطلب تطوير تطبيقات GIS أدوات GIS محددة، جنبًا إلى جنب مع إجراءات تطوير التطبيقات التقليدية. لحسن الحظ، هناك مجموعة كبيرة من الخيارات للاختيار من بينها، بما في ذلك:




Web AppBuilder for ArcGIS

المصممة خصيصًا لتطبيقات الويب، تركز هذه الأداة على القدرة على الوصول إلى الطبقات ومعالجتها، بالإضافة إلى عناصر واجهة المستخدم لتخصيص تطبيقك النهائي بشكل أفضل.




Leaflet.js

هذه مكتبة مفتوحة المصدر مخصصة لإنشاء الخرائط. مما يجعلها مفيدة للغاية في معظم مشاريع التطبيقات، وهي واجهة برمجة تطبيقات الويب سهلة الاستخدام، ومنذ إطلاقها في عام 2012، استمرت في امتلاك مجتمع كبير لتقديم الدعم المستمر.



Turf.js

هذه مكتبة JavaScript. يمكن استخدامه لأداء وظائف جغرافية مكانية، مثل حساب المسافات أو إعداد خرائط الحرارة.، هناك العديد من المشاريع التي يمكن أن تستفيد بشكل كبير من الطبيعة المبسطة لـ .Turf.js.



OpenStreetMap (and Overpass-Turbo)

يعد هذا أحد أكبر مصادر بيانات الخرائط المتاحة. وهو مفتوح المصدر، إنها كبيرة جدًا - بسعة 40 غيغابايت! - لكنها تتضمن بيانات عن المباني والطرق والمعالم الطبيعية والمزيد. نوصي أيضًا باستخدامه معOverpass-Turbo، وهو موقع تفاعلي لإجراء الاستعلامات على قاعدة بيانات OpenStreetMap.



OpenLayers

مكتبة جافا سكريبت مفتوحة المصدر أخرى ، OpenLayers واضحة جدًا. يساعدنا في وضع خريطة في تطبيقاتنا بسهولة، بالإضافة إلى إضافة طبقات واستيراد البيانات من مصادر عديدة.



تخدم تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية مجموعة واسعة من الأغراض ، ولكن باختصار ، إذا كانت الوظيفة الأساسية لمنتجك أو خدمتك تتطلب بيانات مكانية جغرافية (وليس مجرد رسم خرائط) ، فإن تقنية نظم المعلومات الجغرافية يمكن أن تساعد كثيرًا!

وتتيح لنا أدوات ومكتبات نظم المعلومات الجغرافية إنشاء أكثر التطبيقات تنوعًا ووظيفية لهذه الأغراض
.

متابعة القراءة...
 
أعلى