كتاب دليل برنامج جيوميديا برو للاستاذ الدكتور محمد بن عبدالله الجراش

المشرف العام

Administrator
طاقم الإدارة

كتاب دليل برنامج جيوميديا برو للاستاذ الدكتور محمد بن عبدالله الجراش​

وصف مختصر
رأيت أن أُترجم من اللغة الانجليزية إلى اللغة العربية هذا الدليل المبدئي لأنه يمثل ثاني اثنين هما الأهم من بين حُزم نظم المعلومات الجغرافية المتداولة ألا وهما نظام “آرك جي آي إس” من مؤسسة إسري التي أسسها في سنة 1973 “جاك دينجرموند” Jack Dangermond ونظام “جيوميديا برو” من مؤسسة إنترجراف. التي أسسها “ديف سنتون” Dave Sinton في سنة .1969 تحت اسم مؤسسة إم. & إس للحوسبة ثم أخذت اسمها الحالي في سنة 1974 وفيها ظهر أول إصدار لبرنامج جيوميديا..
ولأنَّ هاتين الحزمتين البرمجيتين كانتا ولا زالتا منافسة لبعضها فقد أدى هذا التنافس إلى أن يبز أحدهما الآخر في مجالات أكْثَرَ التركيز عليها. فبرنامج “جيوميديا برو” له مزية في غاية الأهمية ألا وهي أنَّه الأفضل والأدق في التقاط البيانات الجغرافية من صيغتها الورقية إلى الصيغة الرقمية التي تتعامل معها نظم المعلومات الجغرافية. كما أنّه يبز قرينه في سهولة تطبيق خطوات تسجيل الخرائط الجغرافية في نظم المعلومات الجغرافية. هذا التسجيل له أهمية خاصة لأنه يُظهر الإحداثيات الجغرافية للمواقع على الخريطة الرقمية في بيئة نظم المعلومات الجغرافية. إضافة إلى أن معظم خطوات تنفيذ العمليات التي تنضوي عليها تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية مثل عملية الاسناد المرجعي و نظام الإحداثيات هي الأسهل والأكثر مباشرة.
ما يبز برنامج آرك جي آي إس هو مستوى أرفع في إخراج خرائط نظم المعلومات الجغرافية، ولكن يشوب خطوات تنفيذه للعمليات المختلفة شيء من التعقيد والالتواء.


متابعة القراءة...
 
أعلى