تقييم سلك الدكتوراه لتشجيع البحث والمعرفة - الكليات متعددة التخصصات
منهجية التقييم 6
الفصل الأول: وصف منظومة البحث العلمي الوطني
1. تنظيم البحث العلمي
2. تمويل البحث 11
الإطار التنظيمي والنموذج المفاهيمي لسلك الدكتوراه
1. سلك الدكتوراه أي هدف وأية مهام؟
3. سلك الدكتوراه: نماذج مفاهيمية دولية
الفصل الثالث: مكتسبات واختلالات سلك الدكتوراه
2. اختلالات بنيوية
1.2 . اختلال التنظيمين الداخلي والخارجي
2.2 . هل التكوينات التكميلية الإجبارية فعالة؟
3.2 . تنظيم غير موثق لمركز الدراسات في الدكتوراه وضعف الموارد البشرية
4.2 . ضعف التنسيق بين مراكز الدراسات في الدكتوراه داخل نفس الجامعة
5.2 . الأخلاقيات العلمية: أية مكانة ؟ 24
3. أي تنسيق بين مراكز الدراسات في الدكتوراه وبنيات البحث؟ 25
الفصل الرابع: تطور أعداد طلبة سلك الدكتوراه 27
1. جاذبية بعد هجر طويل 27
2. سلك الدكتوراه يرزخ تحت تأثير رابطة القرابة، وقليل الانفتاح على الخارج 29
1.2 . أية حركية وأية جاذبية داخلية لطلبة الدكتوراه؟ 29
2.2 . أية حركية وأي انفتاح خارجيين؟ 31
3.2 . دراسات الدكتوراه والمناصفة 32
3. أي مبدأ للزيادة في عدد طلبة الدكتوراه؟ 33
الفصل الخامس: فعالية سلك الدكتوراه 34
1. مؤشرات الفعالية والمقارنة 34
2. الفعالية القبلية لسلك الدكتوراه: انسداد منسوب عدد الطلبة في الماستر وثقل أعباء التأطير في الدكتوراه 34
1.2 . هرم ) LMD ( إجازة – ماستر – دكتوراه 34
2.2 . عدد طلبة الدكتوراه بالنسبة لمائة طالب 36
3. الفعالية القبلية: الفهرست الوطني للأطروحات 38
1.3 . ولوج المعرفة: النشأة والأهداف 38
2.3 . الفهرس الوطني للأطروحات، توبقال، أية حصيلة؟ 40
3.3 . ما هي الدروس المستفادة من التجارب الدولية؟ 41
4. الفعالية البعدية: سيولة التخرج ضعيفة في مجال الدكتوراه 42
1.4 . عدد أطروحات الدكتوراه التي نوقشت بالنسبة لعدد طلبة الدكتوراه 42
2.4 . عدد الأطروحات التي نوقشت بالنسبة لمائة أستاذ باحث 42
5. الفعالية البعدية: أي تأثير لمنحة التميز؟ 43
1.5 . تقديم هذه الآلية 43
2.5 . نسبة الطلب: أي طلب لأي عرض؟ 43
3.5 . نسبة التخلي والهدر 44
4.5 . متوسط مدة إتمام الأطروحة: تحسن طفيف 44
الفصل السادس: أي مستقبل للمتخرجين وما هي الحاجات المحددة في أفق سنة 2030 ؟ 46
1. الآفاق المستقبلية بالنسبة لإنتاج الباحثين 46
1.1 . حاجيات القطاع العام 47
2.1 . حاجيات القطاع الخاص 49
3 .1 . أي عرضلهذا الطلب الممكن؟ 50
2. هل من سبيل إلى إقرار دكتوراه مهنية؟ 51
خلاصة عامة 53
أية آفاق لخلق دينامية جديدة بسلك الدكتوراه؟ 56
1. توجه وفلسفة سلك الدكتوراه في سياسة البحث 56
2. هل من الممكن اتباع توجهات مختلفة؟ 56
3. التنظيم والاشتغال 56
4. احترام الأخلاقيات العلمية 57
5. كيف نستقطب المواهب ونضمن ترسخها داخل بنية البحث؟ 58
6. التكوينات الإجبارية وفعالية البحث في الدكتوراه 58
7. الانفتاح والحركية: استلهام التجارب الدولية 58
8. تعبئة الأساتذة الباحثين لتأطير الدكتوراه 59
9. أي منظور وأية آفاق بالنسبة لمسار الدكتور؟ 59
10 . جودة بحث الدكتوراه كمرحلة تالية لهذا التقييم
تحميل الملفات أسفله ك
Rapport thémathique
Résumé du rapport
التقرير الموضوعاتي
ملخص التقرير الموضوعاتي
في سياق المهام التقييمية المنوطة بالهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تم إنجاز تقييم حول الكليات متعددة التخصصات بهدف إبراز خصوصية هذا النموذج من الكليات.ويبحث التقرير التقييمي في دواعي إحداث الكليات المتعددة التخصصات، وتوسع نظام التعليم العالي خلال العقدين الأخيرين، بهدف الوقوف على الضرورات والحتميات التي كانت وراء هذا التوسع على المستوى الترابي. كما يصف تموقع الكلية المتعددة التخصصات ضمن النظام الجامعي، والمكانة التي تحتلها اليوم من حيث عدد الطلبة، وعدد المتخرجين، وعروض التكوين، والتأطيران البيداغوجي والإداري.
وقد تم تخصيص فصل من التقرير لوصف نموذج الكلية المتعددة التخصصات كما هي اليوم، لتحديد تطورها في سياق الكثافة الطلابية للجامعات. وقد حددت مواصفات هذا النموذج من خلال التوجهات والمبادئ التي تأسس عليها وهي تعددية الاختصاصات، والاستقطاب المفتوح والقرب الترابي.
كما يحاول التقرير تقدير التأثير السوسيو-اقتصادي لهذه الكليات على المدن والمحيط الذي أحدثت فيه.
ويتطرق التقرير في فصله الأخير لتحليل الرهانات الرئيسية التي تواجهها الكليات متعددة التخصصات في سياق نظام الاستقطاب المفتوح.
تحميل الملفات أسفله :
Rapport thématique
Résumé du rapport
التقرير الموضوعاتي
ملخص التقرير الموضوعاتي
أكثر...