تتناول هذه الد ا رسة خصائص شبكة الطرق في مدينة الخليل باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغ ا رفية
(GIS) ، تنبع أهمية الد ا رسة من إب ا رز مدى تحقيق شبكة الطرق في المدينة لإحتياجات السكان من حيث
إمكانية الوصول والت ا ربط بين أج ا زئها، واظهار المناطق التي هي بحاجة الى اهتمام أكثر. كما تكمن
أهميتها في استخدام نظم المعلومات الجغ ا رفية في تحليل خصائص شبكة الطرق في مدينة الخليل
للمساعدة في تشخيص واقع شبكة الطرق وتقديمه لصانعي الق ا رر والمخططين من أجل وضع الحلول
المناسبة للمشاكل المختلفة التي تعاني منها هذه الشبكة. وتهدف هذه الد ا رسة الى تحليل واقع شبكة الطرق
في مدينة الخليل والتعرف على المشاكل التي تعاني منها، والعوامل المؤثرة فيها. تم استخدام برنامج
ArcGIS 10.1 وخ ا رئط الطرق والتضاريس والاحياء في المدينة لتنفيذ هذه الد ا رسة. أظهرت الد ا رسة ان
3%، وهي نسبة متدنية بالنسبة للمعايير .. أو 9 ² نسبة مساحة الطرق بالنسبة لمساحة المدينة 5.2 كم
المحلية التي تخصص نسبة 52 % من مساحة المدينة للطرق، وهذا دليل على عدم كفاية شبكة النقل
فيها. كما أظهرت الد ا رسة أن درجة الإنعطاف لبعض الطرق عالية مثل الطريق الواصل بين مركز
المدينة ومنطقة وادي القاضي، حيث بلغت 993 %، بتأثير الطبيعة الطبوغ ا رفية للمدينة، والقيود
الجيوسياسية المفروضة، وسيطرة الاحتلال على 52 % من مساحة المدينة، مما يزيد من مخاطر السير
عليها، ويؤخر الوصول بين نقطة وأخرى. توصي الد ا رسة بانشاء المزيد من وصلات الطرق بين
التجمعات السكانية مباشرة، لرفع كفاية الشبكة وزيادة درجة ت ا ربطها وتكاملها، وتحقيق التنمية الاقليمية
المتوازنة بين جميع العقد الحضرية في المدينة
أكثر...
(GIS) ، تنبع أهمية الد ا رسة من إب ا رز مدى تحقيق شبكة الطرق في المدينة لإحتياجات السكان من حيث
إمكانية الوصول والت ا ربط بين أج ا زئها، واظهار المناطق التي هي بحاجة الى اهتمام أكثر. كما تكمن
أهميتها في استخدام نظم المعلومات الجغ ا رفية في تحليل خصائص شبكة الطرق في مدينة الخليل
للمساعدة في تشخيص واقع شبكة الطرق وتقديمه لصانعي الق ا رر والمخططين من أجل وضع الحلول
المناسبة للمشاكل المختلفة التي تعاني منها هذه الشبكة. وتهدف هذه الد ا رسة الى تحليل واقع شبكة الطرق
في مدينة الخليل والتعرف على المشاكل التي تعاني منها، والعوامل المؤثرة فيها. تم استخدام برنامج
ArcGIS 10.1 وخ ا رئط الطرق والتضاريس والاحياء في المدينة لتنفيذ هذه الد ا رسة. أظهرت الد ا رسة ان
3%، وهي نسبة متدنية بالنسبة للمعايير .. أو 9 ² نسبة مساحة الطرق بالنسبة لمساحة المدينة 5.2 كم
المحلية التي تخصص نسبة 52 % من مساحة المدينة للطرق، وهذا دليل على عدم كفاية شبكة النقل
فيها. كما أظهرت الد ا رسة أن درجة الإنعطاف لبعض الطرق عالية مثل الطريق الواصل بين مركز
المدينة ومنطقة وادي القاضي، حيث بلغت 993 %، بتأثير الطبيعة الطبوغ ا رفية للمدينة، والقيود
الجيوسياسية المفروضة، وسيطرة الاحتلال على 52 % من مساحة المدينة، مما يزيد من مخاطر السير
عليها، ويؤخر الوصول بين نقطة وأخرى. توصي الد ا رسة بانشاء المزيد من وصلات الطرق بين
التجمعات السكانية مباشرة، لرفع كفاية الشبكة وزيادة درجة ت ا ربطها وتكاملها، وتحقيق التنمية الاقليمية
المتوازنة بين جميع العقد الحضرية في المدينة
أكثر...